الجمعة 3 مايو 2024

وزير الري: اتخاذ كافة الإجراءات لتوفير الاحتياجات المائية للمشروعات القومية الجديدة

وزير الري

أخبار9-11-2023 | 15:23

دار الهلال

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير الاحتياجات المائية، والالتزام بتوفيرها للمشروعات القومية الجديدة طبقًا لخطة العام المائي الحالي؛ بما ينعكس إيجابيًا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع عدد من قيادات الوزارة؛ لمتابعة الاستعدادات الحالية لفترة موسم الزراعات الشتوية ومتابعة الموقف المائي وجهود الوزارة بمجال توزيع المياه بمختلف المحافظات لضمان وصول المياه لكافة المنتفعين، واستعراض الموقف التنفيذي لأعمال تأهيل الترع بمراكز المبادرة الرئاسية (حياة كريمة).

وأكد وزير الري حرصه على التواصل الدائم مع القائمين على إدارة المنظومة المائية بالمحافظات؛ للاطمئنان على إدارة المنظومة المائية بشكل متكامل وآليات سليمة تضمن توصيل المياه للمنتفعين.

واستعرض موقف سير العمل بالإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات، موجهًا بمتابعة الاستعداد لفترة موسم الزراعات الشتوية لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة المنتفعين، والتأكيد على متابعة عملية توزيع المياه وأعمال تطهيرات الترع والمصارف، والإسراع في صيانة البوابات والمنشآت المائية ومنشآت التحكم في نهايات الترع.

كما وجه بالالتزام بتطبيق المناوبات على الترع، والاستفادة من منظومة "التلميتري" لتحقيق المتابعة اللحظية للمناسيب بالترع والمصارف، وإزالة التعديات بالتنسيق مع أجهزة المحليات والأجهزة الأمنية، والعمل على تطوير الموارد البشرية المتاحة بكل إدارة ودعمها بالشكل الذي يمكنها من أداء وظيفتها على الوجه الأمثل، مع البدء في التدريب التحويلي لإعداد جيل من البحارة لتغطية العجز الحالي وتطبيق المناوبات وإحكام السيطرة على منظومة توزيع المياه.

وأضاف أنه يتم تقييم أداء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات فيما يخص مدى نجاحها في إدارة المنظومة المائية بالمحافظة بأعلى درجة من الكفاءة وبأقل معدل من الشكاوى، مشيرا إلى الاعتماد على هذا التقييم في توزيع المكافآت واختيار القيادات.

وأشار إلى مجهودات الوزارة لتحسين الوضع المادي للعاملين بالوزارة من خلال العمل على حصر أملاك الوزارة وزيادة الاستثمار فيها لزيادة العائد المادي لها، وتفعيل مواد قانون الري الخاصة بصندوق رد الشيئ لأصله، وصرف مكافأة التميز غير الاعتيادي والسعي لزيادة عدد المستفيدين منها وإيجاد موارد التمويل اللازمة لذلك.

واستعرض الوزير موقف تأهيل الترع بمراكز مبادرة (حياة كريمة)، موجهًا بسرعة إنهاء كافة أعمال تأهيل الترع بالمرحلة الأولى المستهدفة من المبادرة قبل 31 ديسمبر 2023، مع المرور الدوري على كافة العمليات الجاري تنفيذها؛ للتأكد من الالتزام بجودة الأعمال المنفذة ومراعاة الاشتراطات الفنية السليمة للتنفيذ.

Dr.Randa
Dr.Radwa