الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 10 نوفمبر.. ميلاد ممدوح عبد العليم وفاة إبراهيم باشا ومعالي زايد

ممدوح عبد العليم

تحقيقات10-11-2023 | 00:10

أماني محمد

يوافق اليوم 10 نوفمبر، ذكرى وفاة إبراهيم باشا نجل والي مصر محمد علي والذي حكم مصر نحو 7 أشهر، وكذلك ذكرى ميلاد الفنان القدير ممدوح عبد العليم والفنانة هدى رمزي، وذكرى وفاة الفنانة معالي زايد.

 

وفاة إبراهيم باشا

1848 - إبراهيم باشا، أمير وقائد عسكري والإبن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا، نصب كقائم على العرش نيابة عن أبيه من 2 مارس حتى 10 نوفمبر 1848م وكان أبوه في ذلك الوقت لا يزال حيّاً، إلا أنه كان قد ضعفت قواه العقلية وأصبح لا يصلح للولاية. ولكنه توفي قبل والده في نوفمبر من العام نفسه، حيث لم يستمر أكثر من سبعة أشهر ونصف بعد ذلك وتوفى وهو لم يتجاوز الستين من عمره 1848.

 

براءة اختراع القطار الكهربائي

1891 - المخترع الأمريكي جرانفيل وودز يحصل على براءة اختراع «القطار الكهربائي» الذي ظهر للمرة الأولى في تاريخ البشرية بعد سنوات من ظهور «القطار البخاري».

 

ميلاد هدى رمزي

1958 - هدى رمزي، الفنانة ابنة المخرج حسن رمزي قدمت عدة أعمال بارزة منها حنفي الأبهة وبئر الخيانة وجري الوحوش وفي الدراما قدمت مسلسلات منه أحلام الفتى الطائر وعلي الزيبق، ثم اعتزلت الفن وارتد الحجاب واختفت عن الأضواء.

 

ميلاد ممدوح عبد العليم

1959 - ممدوح عبد العليم، الفنان القدير، والذي برع في أعماله الفنية عبر تاريخه وقدم أدوارا مميزة منها شخصية "رفيع " في مسلسل الضوء الشارد ودوره في فيلم بطل من ورق، بدأ التمثيل في السينما في فيلم «العذراء والشعر الأبيض»، وبرع في العديد من الأعمال منها ليالي الحلمية وخالتي صفية والدير وفي السينما قدم البريء ومشوار عمر وكتيبة الإعدام، ورحل عن عمر يناهز 59 سنة في 5 يناير 2016م أثناء ممارسته للتمارين الرياضية.

 

أول كلمة فلسطينية أمام الأمم المتحدة

1975 - رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك لأول مرة في تاريخ القضية الفلسطينية.

 

ميلاد أحمد فتحي

1984 - أحمد فتحي، نجم النادي الأهلي سابقا، ونجم منتخب مصر لكرة القدم، ويلعب لنادي بيراميدز حاليا، بدأ أحمد فتحي مشواره الكروي من خلال فريق الناشئين في نادي بنها الرياضي، إلا أن بدايته الحقيقة كانت عام 2000م بعد أن انضم للنادي الإسماعيلي الذي استمر في اللعب معه حوالي 7 سنوات، ويعد من أفضل اللاعبين المصريين على المستوى الدولي حيث شارك في 119 مباراة دولية مع المنتخب المصري الأول لكرة القدم.

 

اعتراف جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت

1994 - «مجلس قيادة الثورة في العراق» يصدر بيانًا يعلن فيه اعتراف جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت واستقلالها السياسي، و«المجلس الوطني العراقي» يعلن بعد ذلك تأييده ومباركته لهذا الاعتراف.

 

وفاة معالي زايد

2014 - معالي زايد، ممثلة قديرة، قدمت أكثر من 19 فيلماً من أبرزها السادة الرجال والبيضة والحجر وكتيبة الإعدام، والصرخة، وفي الدراما قدمت عدة أعمال من بينها الحاوي وحضرة المتهم أبي وموجة حارة، وتوفيت في 10 نوفمبر 2014 بمرض السرطان عن عمر يناهز 61 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air