الأربعاء 1 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر.. انتهاء الحرب العالمية الأولى ووفاة ياسر عرفات

نيازي مصطفى

تحقيقات11-11-2023 | 12:21

يوافق اليوم 11 نوفمبر ذكرى ميلاد المخرج الكبير نيازي مصطفى وذكرى وفاة الرئيس الأول للسلطة الفلسطينية ياسر عرفات الذي توفي بعد صراع مع المرض، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة المخرج السوري مصطفى العقاد.

 

ميلاد نيازي مصطفى

1911 - نيازي مصطفى، المخرج الكبير، وكان أول فيلم له في عام 1937 وهو «سلامة في خير»، بطولة نجيب الريحاني وأخرج أهم الأعمال الفنية التي اعتبرت من أشهر العلامات الفنية في تطور وتميز الفن المصري، منها "سي عمر"، و"عنتر بن شداد"، و"أبو حديد"، و"رصيف نمرة 5"، و"سر طاقية الإخفاء"، حتى كان آخر أفلامه فيلم "القرداتي" الذي رحل قبل أن يراه في دور العرض السينمائية.

 

انتهاء الحرب العالمية الأولى

1918 - انتهاء الحرب العالمية الأولى بالهدنة التي وقعتها ألمانيا مع قوات الحلفاء، وهي الحرب التي عرفت بأنها الْحَرِبِ الْعُظْمَى، ونشبت بدايةً في أوروبا من 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918.

 

المصادقة على دستور الكويت

1962 - أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح يصادق على الدستور، لتكون الكويت بذلك أول دولة خليجية لديها دستور مكتوب.

 

ميلاد أحمد الفيشاوي

1980 - أحمد الفيشاوي، الفنان الشاب، وهو نجل النجم الراحل فاروق الفيشاوي، بدأ مشواره التمثيلي فعليًا عام 2000 في مسلسل "وجه القمر" مع الفنانة فاتن حمامة، وفي عام 2001 شارك في مسلسل حديث الصباح والمساء عن قصة الكاتب نجيب محفوظ، وفي عام 2002 شارك بفيلم شباب على الهواء، ثم توالت أعماله الفنية بعد ذلك ليبدأ مشوار البطولة المطلقة عام 2004 بمسلسل عفاريت السيالة ثم فيلم الحاسة السابعة الذي كان أول بطولة مطلقة بالسينما له، وحقق نجاحا جماهيريا طوال تلك السنوات.

 

وفاة ياسر عرفات

2004 - ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994، وكان عرفا رئيس منظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969 وحتى 2004، ترأس السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1996 بعد انتخابه، حتى وفاته وتوفي بعد صراع مع المرض عن عمر جاوز 75 عاما، وتولى بعده  رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني روحي فتوح رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية بالنيابة وتولى مسؤليات الرئاسة لمدة 60 يوما تبعها انتخابات لاختيار الرئيس التالي حيث نجح فيها محمود عباس أبو مازن الرئيس الحالي للسلطة الفلسطينية.

 

 وفاة مصطفى العقاد

2005 - مصطفى العقاد، مخرج ومنتج سينمائي سوري /أمريكي اشتهر كمخرج سوري عالمي في هوليود ومن أشهر أفلامه - الرسالة الذي يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية الشريفة وأسد الصحراء يتحدث فيه عن عمر المختار الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوئل القرن العشرين، انتج عام 1981، وقُتل العقاد مع ابنته إثر انفجار إرهابي وقع في فندق راديسون ساس، ومات هو بعد العملية بيومين متأثراً بجراحه، وكان حينها يحضّر لعمل فيلمين سينمائيين، أولهما يتحدث عن فتح الأندلس والآخر يتحدث عن صلاح الدين الأيوبي.

 

انتخاب أسامة النجيفي رئيسا لمجلس النواب العراقي

2010 - مجلس النواب العراقي ينتخب النائب أسامة النجيفي رئيسًا له وذلك بعد ثمانية شهور من إجراء الانتخابات وما تلاها من خلافات بين الكتل السياسية، ثم انتخب الرئيس جلال طالباني رئيسًا لفترة رئاسية ثانية على الرغم من انسحاب أعضاء القائمة العراقية من الجلسة احتجاجًا على عدم إلغاء قانون اجتثاث البعث قبل التصويت على مرشح منصب رئيس الجمهورية، وقام الرئيس طالباني بعد انتخابه وأدائه اليمين القانوني بتكليف رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa