الثلاثاء 14 مايو 2024

في اليوم العالمي للسناجل..11 سلوكا تكشف تأقلم العازب مع وحدته

اليوم العالمي للعزوبية

سيدتي11-11-2023 | 04:53

مروة لطفي

يحتفل ملايين الأشخاص في يوم 11نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للعزاب "يوم السناجل"،.. والذي يهدف لمنح الشباب والبنات غير المرتبطين فرصة لإيجاد الحب من خلال تنظيم الحفلات المختلفة.. ولكن هل حقاً كل عازب يشعر بافتقاده للحب أم أن البعض أحتضن وحدته وتأقلم معها؟

في السطور نستعرض 11 سلوكًا تكشف ما إذا كان الشخص يشعر بسلام مع كونه وحيدًا، وفقاً لما ذكره خبراء علم النفس عبر موقع "Hack Spirit" وإليكِ التفاصيل..

- يعتزون بعزلتهم:

 يشعر الشخص المعتز بعزوبيته بسلام مع الوحدة، فينظر لها كوقت ثمين يسمح لي بإعادة الشحن والتأمل وإعادة الاتصال بذاته. ومن ثم يستغل وحدته في ممارسة الأنشطة التي يحبها، سواء كانت القراءة أو الرسم أو مجرد الجلوس بصمت.

- لا يطلبون المصادقة من الآخرين:

لا ينتظر المتمسك بعزوبيته الثناء من شخص آخر لكي يشعر بالرضا عن نفسه أو عن إنجازاته. فقيمته الذاتية ليست مرتبطة بما يعتقده الآخرون عنه. فسلامه واستقلاله العاطفي غير مرتبط بمصادقة من حوله.

- يزدهرون في الحياة الاجتماعية:

رغم تناغمه مع وحدته إلا أنه يمتلك القدرة على مشاركة الآخرين الأنشطة الحياتية المختلفة ويستمتع كل من يعرفه بخبراته وأحاديثه.

- يشعرون بالارتياح تجاه أفكارهم الخاصة:

يتميز من يحب وحدته بحالة انسجام مع أفكاره، فقد يستمع لمن حوله لكن في النهاية يأخذ قراراته من وحي معتقداته فقط.

- بارعون في الرفض:

لا يتردد في  قول "لا" عند الضرورة ولا يشعر بالحاجة إلى تبرير قراراته للآخرين. وذلك لاحترامه احتياجاته الخاصة وإعطاء الأولوية لرفاهيته.

- يتبعون روتين صحي:

نعلم جميعًا مدى أهمية العناية بصحتنا، لكن بالنسبة لمن يعشق وحدته، فالرعاية الذاتية هي جزء لا يتجزأ من حياته. فيستمتع  بممارسة اليوجا، أو القيام بنزهة منتظمة في الطبيعة.

- لا يخافون من الوحدة:

على الرغم من أن الأمر قد يكون صعبًا في بعض الأحيان، إلا أن التأقلم مع عزوبيتهم يعني مواجهة الوحدة بشجاعة وتعاطف.

- يتغلبون على ألم الوحدة:

قد ينتابهم أحياناً ألم الوحدة. لكن بدلاً من الاستسلام لمشاعرهم السلبية، يستبدلونها بسرد الايجابيات التي لولا عزوبيتهم ما تحققت لهم.

- يقدرون الأشياء الصغيرة في الحياة:

يقدرون اللحظات الهادئة في الصباح الباكر، ودفء فنجان القهوة الطازج، وصوت زقزقة الطيور خارج نافذتهم، فهذه الأشياء البسيطة تشكل مصدر فرح ورضا بالنسبة لهم.

- يسعون لتنمية مهاراتهم:

غالبًا ما يستخدم الأفراد الذين يشعرون بسلام مع كونهم بمفردهم عزلتهم كفرصة للتنمية. فيستثمرون الوقت في تعلم مهارات جديدة عن طريق القراءة، أو أخذ دورات عبر الإنترنت، فإنهم يستخدمون وقتهم بمفردهم للنمو فكريًا وروحيًا.

- يزرعون الإبداع والابتكار:

أولئك الذين يشعرون بالارتياح لكونهم بمفردهم غالبًا ما تكون الكتابة أو الفن أو حل المشكلات أو طرح أفكار جديدة للعمل أو المشاريع الشخصية نافذتهم للإبداع والابتكار.  

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air