الثلاثاء 7 مايو 2024

كيف تحافظين على مناعة طفلك في ظل تقلبات الطقس؟.. استشارية تجيب

الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة

سيدتي12-11-2023 | 11:47

فاطمة الحسيني

يتعرض العديد من الأطفال في تلك الفترة المناخية  للامراض الفيروسية والمعوية، نظرا لتقلب حالة الطقس من دافئ بالنهار إلي بارد ليلاً، فضلاً عن سقوط الأمطار في بعض الأماكن أو وجود الرياح وغيرها من الظواهر الطبيعية المختلفة، ولذلك يتساءل الكثير من الأمهات عن الطرق التي تساعدهن في تقوية مناعة أطفالهن ووقايتهم من الأمراض خاصة في ظل نزولهم للمدارس واحتكاكهم بغيرهم من الزملاء.

ومن جهتها تقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أنه مع تغير الطقس خاصة في فترة الانتقال من فصل الخريف إلي الشتاء، تحدث الكثير من الاختلافات المناخية التي تضعف مناعة الأطفال، وتزيد من إصابتهم بالأمراض المعوية والفيروسية مثل نزلات البرد أو الحمى وغيرها، ولذلك على كل أم أن تتبع تلك النصائح الوقائية كي تحمي أبنائها من ضعف المناعة والصحة خاصة مع نزولهم للمدارس، والتي من أهمها ما يلي:

  • يجب على الأم أن تقوم كل يوم بالخروج إلي الشرفة أو النافذة، لتتبع حالة الطقس مع الاطلاع على النشرات الإخبارية، لمعرفة الأحوال الجوية، كي تراعي ذلك في ملابس الأطفال، حتى لا يتعرضوا للبرد الشديد أو العرق والحرارة.
  • يجب إعطاء الطفل كل صباح نصف كوب من الماء الفاتر، مع إضافة ملعقة من العسل ونصف ليمونه عليها، كي تقوي مناعته بفيتامين سي وتمنع إصابته باحتقان الزور.
  • يفضل تناول الطفل قبل الذهاب للمدرسة للإفطار، وفي حالة عدم رغبته يجب تناوله ثمرة موز أو بيضه واحده مسلوقة على الأقل.
  • يجب أن يحتوي اللانش بوكس على الخضروات الملونة مثل الجزر والفلفل الرومي والطماطم وغيرها من الخضروات، إلي جانب الفواكه، وملعقة من السمسم أو 4 حبات من المكسرات، كي تزيد من معدل فيتامين A  وC لتقوية مناعته.
  • توعية الطفل بعدم تبديل أدواته مع زملاء المدرسة، خاصة الأكل أو زجاجة الماء.
  • لا يوضع الطعام مباشرة في "اللانش بوكس" بل لابد أن يتم وضع ورق من الزبده أولا، منعاً من وجود تراكمات أو ترسبات بداخله، مما يسبب نزلات معوية للطفل أو إسهال.
  • ضرورة غسل أدوات الطفل جيداً كل يوم سواء اللانش بوكس أو زجاجة المياه، وتوعية الصغير بغسل يديه قبل وبعد تناول الطعام والاهتمام بالنظافة الشخصية له.
Egypt Air