الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 نوفمبر.. انتفاضة شعبية مصرية ضد الاحتلال البريطاني والاحتفال بيوم اللطف العالمي

انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني

تحقيقات13-11-2023 | 00:34

أماني محمد

يوافق اليوم 13 نوفمبر ذكرى اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة حينها، بعد تصريحات لوزير الخارجية البريطاني بشأن إلغاء الدستور المصري، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر والكاتب عبد الرحمن الخميسي.

 

يوم اللطف العالمي

وهو مناسبة دولية يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم في 13 نوفمبر من كل عام، يعود تاريخ يوم اللطف العالمي إلى عام 1997 عندما استضافت حركة اللطف العالمية المؤتمر الأول في طوكيو باليابان لجمع المنظمات ذات التفكير المماثل من جميع أنحاء العالم.

 

مذبحة يوم القديس برايس

1002 - ملك إنجلترا ‹إيثل ريد الثاني› يصدر أوامر بقتل جميع الدنماركيين في إنجلترا وهو المعروف باسم «مذبحة يوم القديس برايس»، وهي تطهير عرقي لدانماركيون في إنجلترا من قبل الملك السكسوني إثيلريد أونريدي مما أغضب ملك الدانماركي سوين فوركبير، الذي شن ضربات ضد انجلترا حتى نجح في احتلالها.

 

ميلاد عبد الرحمن الخميسي

1920 - عبد الرحمن الخميسي، الشاعر الراحل، والذي تقلب بين مختلف ألوان الفن في الشعر والقصة والمسرح والتمثيل والصحافة والتأليف الإذاعي والإخراج السينمائي وتعريب الأوبريت بل وتأليف الموسيقى والأغاني كتابة ولحنا، ومذيعا عرف بأنه "صاحب الصوت الذهبي"، حيث أصدر سبعة دواوين شعرية  من بينها أشواق إنسان، كما أن له عدة أفلام وكتب في النقد الفني ، وترجمت أعمال الخميسي إلي لغات عديدة منها الإنجليزية والروسية والفرنسية وغيرها.

 

انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني

1935 - اندلاع انتفاضة شعبية في مصر ضد الاحتلال البريطاني والحكومة التي يرأسها محمد توفيق نسيم باشا وذلك بعد خمسة سنوات من قيام حكومة إسماعيل صدقي بإلغاء «دستور 1923» الذي كان يضمن قدر كبير من السلطة للشعب وأصدرت بدلًا منه «دستور 1930» الذي منح الملك سلطات في تعيين وعزل الحكومات، وذلك بعد تصريحات السير صمويل هور وزير الخارجية البريطانى في قاعة «جولد هول» في لندن تناول فيه الحديث عن الدستور المصرى، وقال إن بريطانيا نصحت بألا يعاد دستور ١٩٢٣ ولا دستور ١٩٣٠ فالأول غير صالح للعمل والثانى لاينطبق على رغبات الأمة.

 

ياسر عرفات يتحدث إلى الأمم المتحدة في خطاب تاريخي

1974 - زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات يتحدث إلى الأمم المتحدة في خطاب تاريخي حيث أكد أن القضية الفلسطينية تدخل ضمن القضايا العادلة للشعوب التي تعانى من الاستعمار والاضطهاد، كما تناول خلالهل الممارسات العدوانية لإسرائيل ضد الشعب الفلسطينى.

 

رونالد ريغان يعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية

1979 - الممثل السابق وحاكم ولاية كاليفورنيا رونالد ريغان يعلن ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة الأمريكية التي كانت ستجرى بعدها في نوفمبر من عام 1980، وبالفعل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989. وقبل رئاسته كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي 1967 و 1975.

 

عملية سلطان العجلوني بالأردن

1990 - سلطان العجلوني ينفذ عملية في معسكر إسرائيلي قرب الحدود الأردنية تسفر عن مقتل ضابط من قوات حرس الحدود الإسرائلية وأسر سلطان نفسه.

 

أمر أمريكي بالمحاكم العسكرية للأجانب

2001 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يوقع أمرًا تنفيذيًا يسمح بالمحاكم العسكرية ضد الأجانب والذين يشتبه بان لهم صلات بأعمال إرهابية على الولايات المتحدة.

Dr.Radwa
Egypt Air