الخميس 27 يونيو 2024

"حواديت زينب كوتود" ببيت السنارى السبت المُقبل

21-2-2017 | 12:40

ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، بمكتبة الإسكندرية، يوم السبت المُقبل، حفل توقيع كتاب “حواديت زينب كوتود”، بالتعاون ما بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى إطار برنامج طموح لتوثيق التراث المعنوى المصرى بكافة أنواعه.

ويرجع اختيار التراث النوبى كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضارى، بما انتجه من طراز معمارى متميز وبما يحويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف، وغيرها من فروع الفللكلور الأخرى.

ويشهد حفل التوقيع تكريمًا للمشاركين فى إعداد الكتاب، ومن الفعاليات المصاحبة لحفل التوقيع معرض للفنانة سلمى كمال للوحات مختارة من الكتاب، فضلًا عن استعراض فنى تقدمه فرقة (أشري جو) النوبية، كذلك فريق نجوم الوادى والفنان رضا الأمين، بالإضافة إلى معرض للمنتجات اليدوية النوبية.

ويعد حواديت “كوتود” التى تقصه إحدى الشخصيات البارزة فى هذا المجال داخل النوبة القديمة وهى السيدة "زينب كوتود"، التى عاشت حياة عامرة مديدة، والتى لا تقل حياتها إثارة وتشويقًا عن تلك الحكايات التى كانت تقوم بروايتها. وهى عبارة عن خمس عشرة حدوتة مصحوبة برسومات شيقة تساعد على خلق الأجواء الساحرة لتلك القصص، وهى تعد إضافة للمكتبة العربية لما تحويه من نصوص تراثية كان حاجز اللغة يعيق دون انتشارها ومعرفتها، وقد قام بجمعها حفيدها الشاعر إبراهيم شعراوي بالنوبية، وأعدها عادل موسى اخصائى توثيق التراث النوبى، لتقوم بعد ذلك الفنانة سلمى كمال بعمل رسوم الحواديت.