الأربعاء 22 مايو 2024

بوريل : قيمة المساعدات العسكرية الأوروبية لأوكرانيا بلغت 27 مليار يورو

مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

عرب وعالم13-11-2023 | 13:28

دار الهلال

قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن قيمة المساعدات العسكرية الأوروبية إلى أوكرانيا بلغت 27 مليار يورو، دون أن يشير كالعادة إلى مزيد من المساعدات لكييف.

جاء ذلك فيما صرح به بوريل قبل بدء اجتماعات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث تابع: "لا تنسوا أوكرانيا، القتال مستمر.. إن مساعداتنا تتزايد، أستطيع القول إنها وصلت إلى مستوى 27 مليار يورو من الدعم العسكري، وهذا هو أعلى رقم تم تحقيقه على الإطلاق.

ونحن مستمرون في ذلك. ندرب الجيش الأوكراني، ونواصل الوقوف إلى جانب أوكرانيا".

إلا أن بوريل لم يتطرق إلى منع بروكسل بشكل أساسي الدفعة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمبلغ 500 مليون يورو، إضافة إلى الدعم العسكري طويل الأجل بمبلغ 20 مليار يورو خلال السنوات الأربع المقبلة، فضلا على المساعدة المالية الكلية فى الفترة من عام 2024 الى عام 2027 بمبلغ 50 مليار يورو.

ومن المقرر مناقشة كل هذه القضايا في اجتماعات  لوزراء الخارجية ووزراء الدفاع للمجموعة الأوروبية، دون أن يكون هناك قرار موحد من قبل دول الاتحاد بهذا الشأن. وكانت روسيا قد أرسلت في وقت سابق مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، فيما أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.