الأحد 28 ابريل 2024

خبير اقتصادي: هناك إرادة سياسية لتنفيذ اتفاقيات التعاون الاقتصادي بين الدول الأفريقية

الخبير الاقتصادي

توك شو13-11-2023 | 15:03

محمد أسامة

قال محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، اليوم، إن فكرة التبادل التجاري بين دول القارة تفيد تعظيم الفوائد بين الدول الأفريقية، مضيفًا أن هناك إرادة سياسية لتطبيق الاتفاقيات الموجودة بالفعل لتحقيق التكامل القاري.

وأوضح «البهواشي»، في مداخلة هاتفية مع قناة  «إكسترا نيوز»، أن زيادة التكامل يعزز من قدرة القارة على تقوية المنتج الأفريقي لمنافسة المنتجات الأوروبية، مشيرًا إلى أن الهدف هو تعزيز المنتج وتحويل المواد الخام داخل القارة لسلع بدل بيعها للدول الغربية.

وأكد الخبير الاقتصادي أن المنافسة في أفريقيا ستكون مع الدول الأوروبية  التي كانت تستعمر أفريقيا سابقًا سياسيًا، وهي الآن تستعمرها اقتصاديًا والصين التي أصبحت لها أسواق مهمة وراسخة في الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن هناك يسر لانتقال السلع بين الدول الأفريقية والأخرى بالإضافة تنوع المزايا بين الدول الأفريقية والأقاليم الأفريقية  والمنظمات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية مثل الأيكوس.

ولفت إلى ضرورة أهمية الاستفادة من الأزمات الدولية مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والتغييرات المناخية، لصالح تعزيز الفرص الأفريقية ودعم الاقتصاديات الأفريقية، لافتًا إلى وجود مواد خام مهمة مثل الصمغ العربي ومواد تصنيع الرقائق الإلكترونية يمكن تحويلها إلى صناعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa