السبت 18 مايو 2024

«حقوق الإنسان بفلسطين»: نتوقع صدور مذكرات توقيف لمسؤولين إسرائيليين بسبب غزة

جانب من اللقاء

توك شو13-11-2023 | 15:20

محمد أسامة

أكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بفلسطين عمار دويك، أن الاحتلال يستخدم حججا ضعيفة لتبرير قتل المدنيين وقصف المستشفيات في غزة.

وأوضح "دويك" خلال لقائه مع قناة القاهرة الاخبارية، أن القانون الدولي في النزاعات ينص على عدم استهداف المستشفيات  والمركبات الطبية والمركبات التي تحمل شارة الصليب أو الهلال الأحمر، مضيفًا أن المصابين حتى لو كانوا ينتمون إلى الفصائل الفلسطينية فمرفوض استهدافهم.

وأكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بفلسطين، أن 21 مستشفى فلسطيني من أصل 35 أصبحت خارج الخدمة، مؤكدًا أن منع إرسال التعزيزات إلى المستشفيات في غزة جريمة "حقيرة".

وأشار إلى بيان الفصائل الفلسطينية الذي دعا إلى تشكيل لجنة دولية لزيارة المستشفيات للتأكد من عدم وجود أي مظاهر عسكرية فيها، لافتًا إلى أن إسرائيل تبرر قتل موظفي الأونروا وقصف سيارات الإسعاف والمستشفيات لأنها مناطق عسكرية.

ولفت إلى أن عملية إطلاق النار على المتواجدين في ساحة مستشفى الشفاء هي عملية قتل مباشرة، متوقعًا صدور مذكرات توقيف لبعض المسؤولين الإسرائيليين بشأن جرائم الحرب في غزة، كما كشف عن أن ملف فلسطين تحرك بشكل كبير في المحكمة الجنائية الدولية وأصبح يتصدر أجندتها.

الاكثر قراءة