السبت 13 يوليو 2024

6 نصائح لتغذية صحية سليمة للمراهقين

تغذية المراهقين

طبيب الهلال14-11-2023 | 01:02

ايمان عبد الرحمن

 تعد فترة المراهقة من  أهم الفترات الأساسية التي توثر علي بنية و حياة الشباب ، و التي يوصي المتخصصون بضرورة اتباع أنظمة غذائية صحية للحفاظ علي صحتهم  لتساعده على النمو والتطور بصورة صحية وسليمة وللوقاية من الامراض ، فيما يلي أهم النصائح لتغذية صحية للمراهقين ، تقدمها باحثة مختصة بالمركز القومي للبحوث .

تقول  الدكتورة رانيا أحمد بسيوني الباحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث أنه ينبغي الإهتمام بالتغذية خلال مرحلة المراهقة بعناية فائقة، من حيث النوعية والكمية، حتى نحافظ على النمو الصحي للجسم ونتجنب أي اضطرابات، و  يجب أن يشمل النظام الغذائي عددًا من المكونات الأساسية، مثل الحليب ومشتقاته الغنية بالكالسيوم الضروري لنمو عظام قوية، والنشويات الصحية التي توفر الطاقة اللازمة، ومنتجات اللحوم التي تحتوي على البروتينات الهامة للنمو. كما ينبغي تضمين الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ،و ايضا الحديد الأمر الذي يعد أساسيًا للفتاة المراهقة نظراً لفقدانها كميات كبيرة من الحديد خلال فترة الطمث.

فيما يلي بعض النصائح الأساسية لتغذية المراهقين بشكل صحي:-

- من الهام أن يتناول المراهق وجبة إفطار قبل الذهاب إلى المدرسة ، لذلك ينبغي الاهتمام بإعداد وجبة غذائية مغذية. يمكن تجهيز ساندوتش من الجبن أو البيض مع الخضروات الطازجة مع إضافة الفواكه لإمدادهم بالفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف التى تساعد على الشعور بالشبع.

- يأتي الاعتناء بتوفير الأطعمة الأساسية في مرحلة المراهقة على رأس الأولويات. فاللحوم بأنواعها، والألبان، والأسماك، والبيض، والبقوليات تشكل الأساس الغذائي الذي يحتاجه الجسم. ومن الجيد تناول مصدر غني بفيتامين "ج" مع البقوليات، مثل الليمون والخضراوات الورقية الخضراء، لزيادة فائدتها.

- من الضروري تعويد المراهقين على شرب الماء بشكلٍ مستمر، إذ إنه يعدّ أحد أسس التغذية الصحية الأساسية لهم. ولذلك، يُنصح بتوفير كمية كافية من الماء لهم والتأكد من شربهم للكمية الموصى بها ( 8 أكواب من الماء) 

- تعتبر الخضروات والفاكهة من الأطعمة الأقل جاذبية لدى المراهقي، إذ يميلون إلى الوجبات السريعة والحلويات. الخضروات من العناصر الغذائية الهامة حيث أنها مصدر للوقاية من الأمراض لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح المعدنية ومصدر جيد للألياف المشبعة لذلك يجب حث المراهقين على تناول الخضروات والفواكه منذ الصغر.

- ينصح بوضع قائمة غذائية صحية وتطبيقها مع المراهق بشكل أسبوعي حتى يتأكد من الحصول على التغذية السليمة التي تلبي احتياجات جسمه، ولا يزال يمكنه تناول أطعمته المفضلة بين الحين والآخر، مع مراعاة الحد من الأطعمة الغير صحية مثل الأطعمة المقلية، والمعجنات.

- يجب تشجيع المراهقين على ممارسة الرياضة بشكل مستمر. فكل نشاط رياضي يمارسه المراهق يُساعد على تقوية عضلات الجسم وتحسين تدفق الدم فيه، كما يُساعد على تحسين القدرة على التنفس ودخول الهواء النقي إلى الرئتين.

الاكثر قراءة