الأربعاء 15 مايو 2024

مسئولو الإسكان يبحثون مع وزير التجارة بزامبيا تقديم الدعم الفني في مختلف مجالات

جانب من اللقاء

أخبار14-11-2023 | 10:50

دار الهلال

 أكد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، أن الدولة المصرية مستعدة لمشاركة خبراتها ونجاحاتها في تجربتها العمرانية، ومنفتحة لجميع أشكال التعاون وتقديم الدعم الفني لأشقائنا في دولة زامبيا.

جاء ذلك خلال لقاء نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، وزير التجارة والصناعة بدولة زامبيا تشيبوكا مولينجا، وسفير زامبيا في القاهرة السفير جين توبلي؛ لبحث سبل تقديم الدعم الفني لأشقائنا في دولة زامبيا، بمجالات الإسكان، والبنية الأساسية، والمياه والصرف، وغيرها من مجالات التعاون المشترك.

وقال نائب وزير الإسكان، إن شركات المقاولات المصرية، وفي مقدمتها شركة المقاولون العرب، لديها تواجد بالفعل في عدد من الدول الإفريقية، كما أن تلك الشركات قادرة على تنفيذ مختلف المشروعات التنموية لأشقائنا في الدول الإفريقية ومنها زامبيا؛ لما تملكه من خبرة كبيرة، ومعدات حديثة، وكوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى، بجانب الشركات المصنعة لمواد البناء المختلفة.

وأضاف أن الدولة توجهت أيضاً لمعالجة مياه الصرف الزراعي، من خلال تنفيذ محطات معالجة مليونية، لإعادة استخدام تلك المياه وتعظيم الاستفادة منها، بجانب جهود الدولة في مواجهة التغيرات المناخية، ووضع خطط غير تقليدية للتعامل مع مياه الأمطار، والاستفادة بها، وهو ما بدأ تنفيذه في محافظة الإسكندرية، بخلاف الاستراتيجية الوطنية لتحلية مياه البحر، حتى عام 2050، بطاقة 8.8 مليون م3 يومياً، وتستهدف الخطة الخمسية الأولى للتحلية إنتاج 3.4 مليون م3 يومياً، وهو ما يمثل أكثر من ضعف طاقات محطات التحلية الموجودة حالياً في مصر، وقد اتخذت الدولة المصرية قراراً بتنفيذ محطات التحلية بالشراكة مع القطاع الخاص.

من جانبه.. أوضح وزير التجارة والصناعة بدولة زامبيا تشيبوكا مولينجا، أن زيارته تأتي استكمالا لزيارة وزير البنية الأساسية والتنمية الحضرية بدولة زامبيا كارليس ميلوبي، قبل أسبوعين، من أجل الاستفادة من التجربة المصرية في مجال التنمية العمرانية، مؤكداً ثقته في تحقيق تعاون مثمر وبناء بين مصر وزامبيا.

وأشار إلى أن بلاده ترغب في الاستفادة من الخبرات المصرية، والدعم الفني من الجانب المصري، وخاصة في مجال مياه الشرب، ومعالجة الصرف الصحي، وإعادة استخدام المياه المعالجة، وتنفيذ مشروعات البنية الأساسية، وكذا مجال توفير الوحدات السكنية لمختلف شرائح المجتمع، حيث إن زامبيا لديها عجز يقدر بـ 3 ملايين وحدة سكنية، وهو ما يشابه الوضع في مصر قبل سنوات قليلة، والذي تغلبت عليه الدولة المصرية، مضيفاً أن دولة زامبيا لديها تجربة لبناء مدينة ذكية ومستدامة وترغب في تبادل الخبرات في مجال المدن الذكية مع الجانب المصري.

بدوره.. استعرض مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية الدكتور عبد الخالق إبراهيم، جهود الدولة المصرية في تنفيذ العديد من البرامج، لتوفير الوحدات السكنية الملائمة لمختلف شرائح المجتمع، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وحدة سكنية لكل مواطن بما يتناسب مع إمكاناته، بخلاف مشروعات التطوير العمراني التي تنفذها الدولة بالشراكة مع كبار المطورين العقاريين، من أجل الاستفادة من قدرات القطاع الخاص وإشراكه في عملية التنمية.