الإثنين 29 ابريل 2024

غدًا.. إعلان الفائزين بجائزة «طه حسين» الدولية للفكر باتحاد كتاب مصر

علاء عبد الهادي

ثقافة14-11-2023 | 13:21

محمد جادالله

يعلن غدًا  الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر عن الفائزين بجائزة طه حسين الدولية للفكر.

وقال عبد الهادي أن هذه الجائزة اقترحها أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع مشروع مصر القومي للثقافة "مستقبل الثقافة في مصر رؤى وبدائل" والذى يتضمن ما يزيد على 150‪ شخصية عامة من المفكرين والكتاب والنقاد والشعراء ووزراء سابقين والذى سيعقد بإذن الله في ديسمبر المقبل من هذا العام.

وأضاف عبد الهادي انه تم الإعلان عن الجائزة في فبراير الماضي خلال افتتاح أعمال الاجتماع العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الذى عقد في القاهرة وانطلق من القاعة الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر الشريف وبحضور الدكتور محمد الضوينى وكيلا عن الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر الدكتور أحمد الطيب متعه الله بالصحة والعافية.

وأضاف أن هذا الاجتماع شهد توزيع جوائز أحمد شوقى وفؤاد حداد الدولية بحضور عددًا من الوزراء والسفراء العرب والأجانب و الرموز الوطنية والثقافية والاعلامية واعضاء مجلس إدارة كتاب مصر.

وقال إن مجلس أمناء الجائزة قد تشكل برئاسة نقيب كتاب مصر - الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب وعضوية المفكر السياسي الدكتور علي الدين هلال والدكتورة عواطف عبد الرحمن والدكتور يوسف نوفل مقرر لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة والكاتب الصحفي احمد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الاهرام الأسبق والمستشار عمرو جمعة نائب رئيس مجلس الدولة والاذاعي السيد حسن امين الشئون المالية والإدارية باتحاد كتاب مصر.

وسيقام مؤتمر صحفيا غدا الأربعاء 15 نوفمبر يوم مولد طه حسين  في تمام الثالثة عصرا بمقر النقابة العامة لكتاب مصر.

واكدت مصادر من مجلس أمناء جائزة المفكر الكبير طه حسين ان شخصية فكرية واكاديمية مرموقة قد فازت بالجائزة في دورتها الأولى وأن شخصية عربية مرموقة واخرى غربية قد فازت بالجائزة مناصفة في هذه الدورة.

وكان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبد الهادي قد أعلن عن شروط التقدم لجائزة طه حسين الدولية للفكر وهي كالتالي :إن تكون الجهات الأكاديمية، اتحادات الكتاب العربية، ونوادي القلم، والمؤسسات الثقافية الكبرى هي الجهات المرشحة، ولا يحق للكاتب ان يترشح الي الجائزة بنفسة.

وأن ترسل الجهة المرشحة السيرة الذاتية للمرشح مع نسختين من إنتاجه أو من أهم اعماله وتقريرا وافيا عن اهم المبررات التى تسوغ الترشح، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المرشح على قيد الحياة عند الترشح، وأن يكون الترشح عن مجمل المنجز الفكرى، وللجهة المرشحة الحق في التنويه بعمل فكري بذاته عن أعمال المرشح.

وأن لا يكون المرشح قد حاز جائزة كبري مماثلة في آخر خمس سنوات من تاريخ اعلان الجائزة، وأن يتضمن تقرير مسوغات الترشيح الإشارة إلى التميز الواضح في الأبعاد الرئيسية الاتية: اولا البعد التفاعلي في إنتاجه وتأثيره فكره في الحقول المعرفية المختلفة بما في ذلك الآداب والفنون وحقول المعارف الإنسانية الأخرى.

ثانيا: إمداد الفترة الزمنية التى اثري فيها المفكر الحياة الفكرية في جيله.

ثالثا :اتساع نشر إنتاجه من المحلي الي الاقليمى الي العالمى.

رابعا: قيمة منجز الترشح وتأثيره في مجايليه أو لا حقيه فضلا عما كتب حوله من دراسات أو تردد اسمه في الساحات العالمية.

و يتشكل مجلس أمناء للجائزة من سبعة من النقاد والمفكرين والشخصيات العامة برئاسة رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بصفته وتستمر عضوية مجلس الامناء لمدة ٣ سنوات، ويمكن أن تمد الفترة لمدة ثلاثة سنوات أخرى ولا يحق لعضو من أعضاء مجلس الامناء ان يترشح للجائزة إلا بعد مرور سنة على خروجه من المجلس ومن حق مجلس الأمناء ان يرشح بنفسه شخصيات فكرية خضعت أعمالها لدراسة وتصنيف من أمانة الجائزة.

ويحق لأمانة الجائزة الاستعانة بخبرات راسخة، ولمجلس الامناء ان يشكل لجانا للفحص من خارج مجلس الامناء.

وتعتبر قرارت مجلس الامناء نهائية، ولا تقبل طعنا أوردا.

ويتم الاعلان عن فتح باب التقدم الي الجائزة في الأول من شهر أبريل2023، وحتى 31 اغسطس  202‪3 ميلادية.

وتعلن نتيجة الجائزة في الخامس عشر من نوفمبر هذا العام.

على إن تقام ندوة فكرية عن أعمال الفائزين وتسلم الجائزة الي كل من الفائزين في حفل عام مع صدور كتاب نقدي عن أعمالهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa