الإثنين 29 ابريل 2024

هيئة الدواء تبحث سبل التعاون في مجال المستحضرات الطبية مع زيمبابوي

جانب من اللقاء

أخبار14-11-2023 | 14:46

دار الهلال

بحث رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور تامر عصام مع وزير مالية زيمبابوي الدكتور ماتولى نكوبي تعزيز سبل التعاون المشترك وآليات دعم التبادل التجاري بين البلدين في مجال المستحضرات والمستلزمات الطبية.

وناقش الجانبان - خلال اللقاء، وفقًا لبيان الهيئة اليوم - جهود تصدير المستحضرات الطبية المصرية لزيمبابوي، والتي بدأت بإرسال أولى الشحنات في أغسطس الماضي، واحتياجات وأولويات سوق الدواء بزيمبابوي خلال الفترة المقبلة.

وبحثا تعميق الشراكة المصرية الزيمبابوية في قطاع المستحضرات والمستلزمات الطبية، وتفعيل التعاون الثنائي في قطاعات التدريب وتبادل الخبرات، كما تبادلا محققات ونتائج بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين.

ومنذ بداية أغسطس 2023 تم شحن ووصول عدد من شحنات الأدوية تتخطى الـ200 طن، وهو ما كان له أثر إيجابي على تواجد المستحضرات الطبية المصرية بسوق الدواء الزيمبابوي، بخلاف كمية تقديرية تصل لحوالي 200 طن جاري العمل على تصديرهم.

ويأتي اللقاء استكمالًا لمحققات مذكرة التعاون المشتركة، والتي مكنت المنتج المصري من الدخول للسوق الزيمبابوي، وفي إطار الخطوات التي تتخذها هيئة الدواء المصرية لدعم نفاذ المستحضرات المصرية للأسواق الإفريقية؛ متماشيًا مع خطة مصر 2023 بدعم التواجد المصري بالقارة الإفريقية، وحرصها على تعميق سبل التعاون والتبادل التجاري مع الدول الإفريقية، وتبادل الخبرات بمجال المستحضرات الطبية.

من جانبه.. أشاد وزير مالية زيمبابوي بهذه البداية المشجعة للتعاون بين مصر وبلاده بمجال الاستثمار الدوائي، مؤكدًا حرص زيمبابوي على زيادة التبادل التجاري مع مصر على كافة الأصعدة؛ لما وجدوه من سرعة استجابة وجودة عالية للمنتجات المصرية، وأن ذلك يمثل حافزًا لتنوع التبادل التجاري مع مصر، والعمل على تعميق العلاقات التجارية في كافة المجالات، مثل المجال الزراعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa