السبت 4 مايو 2024

«تريندز» ينظم حلقة نقاشية عن الشباب والتعليم ومستقبل الإعلام في أبو ظبي

جانب من الفاعلية

عرب وعالم15-11-2023 | 23:27

محمد ابراهيم

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات حلقة نقاشية بعنوان: «الشباب والتعليم ومستقبل الإعلام»، وذلك في جناح تريندز بالكونجرس المقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة نخبة ضمت باحثين،وطلاباً، ومتخصصين في إدارة المحتوى، فيما سجل 6 حلقات من "بودكاست تريندز" تناقش قضايا المناخ والاستدامة والإعلام من عدة أوجه، كما وقع اتفاقيات بحثية مع 5 مؤسسات فكرية وإعلامية.

جاء ذلك على هامش فعاليات الثاني لمؤتمر الكونجرس العالمي للاعلام التي انطلقت دورته الثانية بالعاصمة الاماراتية أبوظبي أمس الثلاثاء، برعاية نائب رئيس دولة الامارات ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وتناولت الحلقة النقاشية التي أدارتها موزة المرزوقي، الباحثة ورئيسة الدراسات الاقتصادية في تريندز نظرة نقدية على إنتاج وتداول واستهلاك وسائل الإعلام في العالم المعاصر، مع التركيز على تطوير التكنولوجيا في وسائل الإعلام الرقمية وتأثيرها، كما تناولت العلاقات بين الشباب والتعليم ومستقبل وسائل الإعلام على نطاق عالمي.

وقالت إن شبابنا، بناة الغد، قوة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات وإنه لضمان مستقبل أفضل لهم فإن علينا فهم احتياجاتهم المتنوعة وتطلعاتهم، والتحديات التي يواجهونها.

 وذكرت أن الحلقة النقاشية تشكل منصة عالمية للتعاون وتجاوز الخلافات، والوصول إلى رؤية مشتركة، مشددة على أهمية تمكين الشباب من خلال نشر الوعي الإعلامي مضيفة أن الأمر يمثل التزاماً ببناء مجتمع أكثر تماسكاً وترابطاً.

من جهتها شددت إليازية الحوسني، مدير مكتب التواصل الإعلامي بالمركز على دور مراكز البحث العلمي ووسائل الإعلام في التصدي للتحديات، موضحة أن استطلاعات الراي أظهرت أن 90% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي مؤكدة أن نسبة 75% منهم أن لديهم حساباً نشطاً واحداً على الأقل على وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت أنه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح الفضاء الإعلامي مكاناً تعمه الفوضى، وبيئة خصبة للمعلومات المضللة لذلك فإن مسؤولية مراكز البحث والتفكير تكمن في نشر المعلومات الصحيحة والموثوقة التي يمكنها سد الفجوة المعرفية التي نشأت اليوم، مضيفة أن مراكز البحوث ترفع راية المعرفة، وتقود مسيرة التطوير والاكتشاف، وتكشف المشاكل المعقدة، وتضع الأساس لمستقبل أفضل.

وقال عبد الله الريامي، رئيس استراتيجية المحتوى في صحيفة الخليج تايمز،" إننا نعيش في عالم معولم، وهذا يعني أنه هناك طائفة من النظم القيمية المختلفة، مؤكدا أهمية أن يثقف أولياء الأمور الأجيال الشابة بشأن ما يجب مشاهدته أو تجنبه.

وأضاف "علينا أن نضمن القدرة على استيعاب ما نتلقاه من معلومات، وأن نتأكد من أنها تناسب قيمنا وتقاليدنا. بدوره أوضح راشد السعدي الطالب والمراسل الإخباري، نائب رئيس مجلس طلاب تقنية دبي ، أن التواصل الاجتماعي اختصر الوقت وأصبح وسيلة سريعة لاستقاء المعلومات، وأن الإعلام هو أكبر سلاح، وله القدرة على تشكيل الواقع. من جانبها ذكرت المهندسة في مجال الفضاء والطيران خديجة الشميلي أن وسائل التواصل الاجتماعي ساحة نتنقل فيها من منصة إلى أخرى، مبينة ان الجيل الحالي يستخدم المنصات كدفتر يوميات، لكن من دون ورق، حيث نستخدم المنصات الرقمية بدلاً منه.

وبينت أن التفاعلات عبارة عن اتصالات افتراضية، فإعادة التغريد ــ مثلاً ــ تشبه رفع الإبهام لإبداء الموافقة، ولكن افتراضياً، مشددة على أن استخدام قواعد التواصل الاجتماعي لتبادل الأفكار والآراء بطريقة إيجابية؛ مما يرفع التوعوية عبر المنصات، وعلى ضرورة تقبُّل الاختلافات، وخلصت الى القول بأن الشباب يشكلون وسائل التواصل الاجتماعي ويؤثِّرون في الغد.

أما عبدالله الملا مدير ديوان الملا، فقد أوضح ان الشيء المشترك بين الأمور الثلاثة (الشباب، والإعلام والمستقبل) هو التعليم. وأكد على أهمية استقاء مصادر المعلومات المتوفرة في منصات الذكاء الاصطناعي، بحذر والتأكد من صحتها . وقد شهدت الجلسة الحوارية تفاعلاً كبيراً من الحضور، حيث طرحوا العديد من الأسئلة على المتحدثين، مما أثار نقاشاً حيوياً حول مستقبل الإعلام ودور الشباب في تشكيله.

وشدد المتحدثون على التحديات التي تواجه صناعة الإعلام في ظل التطورات التكنولوجية، مؤكدين قدرة الشباب على المساهمة في مواجهة هذه التحديات من خلال نشر الوعي بأهمية التحقق من المعلومات قبل مشاركتها، وتعزيز ثقافة التحليل النقدي لدى الجمهور.

وأكدوا أهمية مهارات التفكير النقدي والإبداع والتواصل والإنتاج الإعلامي، والاطلاع على أحدث التطورات في صناعة الإعلام.

كما أوضح المتحدثون أن وسائل التواصل الاجتماعي هي ساحة لعب الشباب، حيث يستخدمونها لمشاركة أفكارهم وتجاربهم والتعبير عن أنفسهم. ومع ذلك، حذروا من أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون أيضاً مصدراً للمعلومات المضللة، ومن المهم أن يكون الشباب على دراية بالمخاطر المحتملة.

Dr.Randa
Dr.Radwa