الخميس 9 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 17 نوفمبر.. الاحتفال بيوم الطلاب العالمي ووفاة عبد المنعم إبراهيم

عبد المنعم إبراهيم

تحقيقات17-11-2023 | 00:17

أماني محمد

يوافق اليوم 17 نوفمبر ذكرى الاحتفال بيوم الطلاب العالمي ووفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم والذي يعد من أبرز نجوم الفن في مصر والذي برع في أدواره الكوميدية والدرامية، كما تحل اليوم ذكرى اغتيال محمد مبروك الذي اغتالته أيدي الجماعة الإرهابية أثناء خروجه من منزله.

 

الاحتفال بيوم الطلاب الدولي

يوم الطُّلَّاب العالمي هو مناسبة دولية تحتفل بالطلاب، في 17 نوفمبر من كل عام، تم الاحتفال به بعد الحرب العالمية الثانية ليكون يوما لتخليد ذكرى الطلاب، وذلك بعد الاحتلال النازي للجامعات التشيكية في عام 1939، وما تلاه من قتل وإرسال الطلاب إلى معسكرات الاعتقال.

 

ميلاد الأميرة فريال

1938 - الأميرة فريال، ابنة فاروق الأول ملك مصر، حيث كانت الأميرة فريال أكبر بنات آخر ملوك مصر فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، وسماها الملك فاروق بهذا الاسم على اسم جدته الأميرة فريال والدة الملك فؤاد الأول، غادرت مع والدها مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، تزوجت من السويسري «جان بيير» في عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين في عام 1967، توفيت في يوم الأحد 29 نوفمبر 2009 بمدينة جنيف بسويسرا عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة.

 

بدء مفاوضات الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة

1969 - مفاوضون من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة يجتمعون في هلسنكي في الجولة الأولى لبدء مفاوضات تهدف إلى الحد من عدد الأسلحة الإستراتيجية على كلا الجانبين وذلك أثناء الحرب الباردة.

 

وفاة عبد المنعم إبراهيم

1987 - عبد المنعم إبراهيم، الفنان القدير والذي يعد من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث، واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، ومن أشهر أدواره السنيمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية "، كما لعب الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي " ياسمين أو فتافيت السكر" في فيلم " سكر هانم"، وتوفي عن عم يناهز 63 سنة.

 

بدء الثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا

1989 - بدء الثورة المخملية في تشيكوسلوفاكيا أثناء الحرب الباردة، وكانت بدايتها بمظاهرات طلابية في براغ قمعتها شرطة مكافحة الشغب، وتطورت بعد ذلك لتتحول إلى انتفاضة هدفت إلى الإطاحة بالحكومة الشيوعية.

 

اغتيال محمد مبروك

2013- محمد مبروك، الضابط المصري، والذي اغتالته أيدي الجماعة الإرهابية حيث كان مبروك كان المسؤول عن ملف قضية التخابر التي اتهم فيها مسؤولين سابقين وقيادات الإخوان، اُغتيل بعد أن استهدفته الجماعة الإرهابيو وكان على رأس قائمة الاغتيالات لضباط الشرطة، حيث أطلق إرهابيون 12 رصاصة عليه أثناء خروجه من منزله مما أسفر عن استشهاده.

Dr.Radwa
Egypt Air