الثلاثاء 7 مايو 2024

السيرة الروائية «نشيج الدودوك» ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب

غلاف الكتاب

ثقافة17-11-2023 | 17:34

شمس علاء الدين

 صدرت السيرة الروائية "نَشِيجُ الدُّودُوك" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ومقرها بيروت ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2023 فرع الآداب.

يقول جلال برجس:

"مثلما صرت عازف عود من دون نية مسبقة، صرت كاتبا، ثمة محطات في الحياة تصبح أجمل حين نصلها من غير تخطيط مسبق، في بادئ الأمر نتعجب مما يجري، كمن وجد نفسه في مكان غريب عنه، ثم حين يتذكر أنه كان يمارس المشي، وجاءت به قدماه إليه؛ فشعر أن هذا مكانه، استوطنه نعم، لقد صارت لي الكتابة وطنا موازيا، إن توقفت من بنائه سيموت؛ فأموت، الكتابة وطن لن يكتمل رغم كل البيوت التي بنيناها على أرض الورق، إن كتبت عن شجرة، فإني أشير إلى بلدي، وإن كتبت على السماء فإني أقصد روحي، وإن كتبت عن البيت، والطريق، والناس، والبحار، والأنهار ، وحتى عن الذي لم يأت بعد؛ فإني أكتب عني".

 

وحصل الكاتب جلال برجس على الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر" 2021 عن رواية "دفاتر الورّاق"، وجائزة كتارا للرواية العربية 2015 عن رواية "أفاعي النار - حكاية العاشق علي بن محمود القصاد"، وجائزة رفقة دودين للإبداع 2014 عن رواية "مقصلة الحالم"، بالإضافة إلى جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع 2012 عن المجموعة القصصية "الزلزال".

كتب الكثير من الأعمال منها دفاتر الوراق، أفاعي النار، سيدات الحواس الخمس، مقصلة الحالم، كأي غصن على شجر، قمر بلا منازل، الزلزال.

Egypt Air