الجمعة 17 مايو 2024

جنرال أوكراني سابق: الغرب يشعر بالصدمة من نتائج هجوم كييف المضاد

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم18-11-2023 | 21:36

دار الهلال

قال الجنرال السابق في جهاز أمن الدولة الأوكراني، أوليج ستاريكوف، إن الغرب يشعر بالصدمة إزاء نتيجة الهجوم المضاد ولا يعرفون كيف يتصرفون.

وأضاف ستاريكوف :"الغرب في حالة صدمة الآن لا يعرفون كيف يخرجون من هذا الوضع. لا يعرفون ماذا يفعلون. هل ترى ماذا يفعلون الآن؟ إنهم يفكرون فيما إذا كانوا سيتبرعون بالمال أم لا، الاستمرار في تمويل أوكرانيا أم لا؟".

ووفقا لستاريكوف، فقد ارتكب السياسيون الأوكرانيون خطأ فادحا من خلال نشر رواية مفادها أن القوات الأوكرانية ستكون قادرة على الاستيلاء على الأراضي الروسية والوصول إلى شبه جزيرة القرم.

وأشار إلى أن الوضع الصعب يتطور بالنسبة للقوات الأوكرانية على الجبهة، حيث تعمل روسيا على زيادة الإنتاج الصناعي العسكري، وزيادة الضغط على الجيش الأوكراني في المنطقة العسكرية الشمالية الغربية.

وتشن القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا في اتجاهات جنوب /دونيتسك/ و/أرتيوموفسك/ و/زابوروجيه/، منذ يونيو الماضي، حيث أرسلت ألوية دربها حلف شمال الأطلسي ومسلحة بمعدات أجنبية إلى المعركة في حين أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال هذا الوقت، لم يتمكنوا من تحقيق أي نتائج.

ويشير الخبراء العسكريون الغربيون بشكل خاص إلى فعالية التحصينات وحقول الألغام الروسية، والتي تكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة بسببها.