الإثنين 29 ابريل 2024

في يوم الرجل العالمي.. "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" كتاب يناقش علاقة الرجل بالمرأة

غلاف الكتاب

ثقافة19-11-2023 | 19:32

شمس علاء الدين

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للرجل وهو يوم خاص بالرجل يتم الاحتفال به في "القانون الدولي الإنساني" في 19 نوفمبر، كانت البداية في عام 1999 في ترينيداد وتوباغو، ثم أصبح يحتفل به في الكثير من الدول.

وبهذه المناسبة، قد تناولت العديد من الإصدارات الأدبية علاقة الرجل بالمرأة، ومن أبرز هذه الإصدارات، كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" للكاتب و الطبيب النفسي الأمريكي جون غراي النقاش حول العلاقة بين الرجل والمرأة، والذي نُشر الكتاب في مايو 1992 وقد ترجم إلى عدة لغات.

يتألف الكتاب من 13 فصلاً، ويتناول بأسلوب بسيط ومناسب لجميع القراء، المشاكل التي قد تنشأ بين الرجل والمرأة نتيجة لاختلافاتهم.

يُصوِّر الكاتب في مقدمة كتابه العلاقة بين الرجال والنساء بمثالية، مقدمًا مفهومًا رمزيًا يجسد الفارق الكبير بينهم ويوضح التحديات التي تنشأ نتيجة هذا الاختلاف.

يصف الكاتب كيف كانت الحياة مدهشة وجميلة بينهم عندما كانوا يتعلمون ويكتشفون الآخر ويقدرون اختلافاتهم، وينتقل بعدها ليتحدث عن الحياة بعد فقدان الذاكرة، حينما نسوا ما تعلموه عن اختلافاتهم وأصبحوا على خلاف دائم.

يتناول الكتاب عدة مواضيع تتعلق بالعلاقة بين الرجال والنساء مثل الإحتياجات العاطفية المختلفة وكيفية التعبير عنها، كما يستعرض كيفية الحفاظ على سحر الحب والتفاهم بين الطرفين.

يستعرض الكاتب اختلاف الطبائع بين الرجال والنساء ويقدم مواقف وأمثلة لتفسير هذه الاختلافات، مما يجعل الكتاب مصدرًا قيمًا لمن يسعى لفهم وتحسين العلاقات الزوجية والعاطفية بين الرجال والنساء.

Dr.Randa
Dr.Radwa