الأحد 5 مايو 2024

بعد ساعات من دخولها دار مسنين.. وفاة السيدة الأمريكية الأولى السابقة

جيمي وروزالين كارتر

الهلال لايت 20-11-2023 | 13:30

إيمان علي

رحلت عن عالمنا اليوم الإثنين، روزالين كارتر، السيدة الأولى للولايات المتحدة سابقًا، عن عمر ناهز 96 عامًا.

وقال مركز كارتر في بيان إن روزالين كارتر "التي ظلت مع زوجها جيمي (كارتر) ملتزمين بثبات بالخدمة العامة بعد عودتها إلى الحياة الخاصة، توفيت اليوم الأحد في منزلها في بلينز بولاية جورجيا. وكانت تبلغ من العمر 96 عامًا وهي أكبر سيدة أولى سابقة على قيد الحياة في البلاد".

وأعلن المركز أن روزالين كارتر كانت تعاني من الخرف في مايو 2023، بعد ثلاثة أشهر من خضوع الرئيس الأسبق لخدمة خاصة برعاية المسنين في المنزل في فبراير.

وكانت روزالين كسيدة أولى مدافعة رائدة عن إصلاح الصحة العقلية ووجهت الإصلاح التشريعي نيابة عن المرضى العقليين في البلاد، وأدى عملها إلى إقرار قانون أنظمة الصحة العقلية لعام 1980، الذي دعا إلى تغطية التأمين الصحي للأشخاص المصابين بمرض عقلي وحمايتهم من التمييز.

يذكر أنّه قبل ساعات قليلة، أعلن مركز كارتر لرعاية المُسنين في ولاية جورجيا الأمريكية، أنّ روزالين انضمت إلى زوجها الرئيس كارتر ويقضيان الوقت مع بعضهما البعض ومع أسرتيهما.

وقال البيان أنه "بعد أشهر من احتفالهما بالذكرى الـ77 لزواجهما، يمضي كارتر وروزالين ما تبقى من حياتهما معًا في منزل مستقبل بمركز الرعاية، في بلينز بولاية جورجيا الأمريكية، البلدة الصغيرة التي وُلِدا وتزوّجا فيها وعاشا فيها قبل أن يبدأ كارتر حياته السياسية."