Close ad
السبت 2 ديسمبر 2023

العملات الوطنية تشغل 95% من التعاملات التجارية بين روسيا والصين

التجارة بين روسيا والصين بالعملات الوطنية

عرب وعالم20-11-2023 | 14:26

دار الهلال

صرح النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي أندريه بيلؤسوف، اليوم، بأن 95 % من المعاملات التجارية بين روسيا والصين، تجري بالعملات الوطنية.

وقال بيلؤسوف، خلال اجتماع اللجنة الروسية الصينية المشتركة للتعاون والاستثمار :"يزداد حجم التسويات المتبادلة بين بلدينا بالعملات الوطنية، وبالفعل، يمثل اليوان والروبل 95% من إجمالي العمليات التجارية، بين روسيا والصين".

يذكر أن روسيا لا تكشف رسميًا عن البيانات المتعلقة بحصة العملات في حجم التجارة مع الدول الأخرى.

وفي الوقت نفسه، ينشر البنك المركزي إحصاءات إقليمية.

وفي سبتمبر الماضى، تم تسديد قيمة ما نسبته 37.2% من الصادرات الروسية إلى آسيا بالروبل، ونسبة 41.6% بالعملات الصديقة، وبالنسبة للواردات  نسبة 24.7% ونسبة 56.3% على التوالي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال فى وقت سابق اليوم ، إن روسيا وجمهورية الصين الشعبية تقومان بتنسيق الجهود في حل أهم المشاكل الدولية، والإسهام في بناء نظام عالمي عادل وديمقراطي.

وأضاف بوتين في تحيته للمشاركين في حوار حزب روسيا الموحدة  الحزب الشيوعي الصيني، على موقع الكرملين الإلكتروني : "أن علاقات الشراكة الشاملة والاستراتيجية الروسية الصينية وصلت إلى مستوى عال غير مسبوق ويجرى تنفيذ مشاريع مشتركة واسعة النطاق في المجالات الاقتصادية والنقل والطاقة والمجالات الإنسانية وغيرها".