الأربعاء 1 مايو 2024

اكتشاف علمي جديد.. يمكن التنبؤ بمرض الزهايمر من خلال فحص الدم

التنبؤ بمرض الزهايمر

طبيب الهلال21-11-2023 | 01:47

ايمان عبد الرحمن

يعد الاكتشاف المبكر أمرا ضروريا لعلاج أي حالة صحية ويواصل الباحثون استكشاف طرق جديدة لتشخيص مرض الزهايمر في مراحله المبكرة ، ووفقا لتقرير نشر علي موقع " هيلث لاين " فإن نتائج جديدة واعدة  تم تقديمها في علم الأعصاب 2023 ، و التي كشفت عن وجود اختبار قائم على الدم  من خلال فحص بروتينات دم ، يمكن اكتشافها  وتكون مرتبطة بمرض الزهايمر وضعف إدراكي معتدل ، كما يبحث الباحثون أيضا في من هو الأكثر عرضة للخطر.

ووجد الباحثون أن الرجال لديهم تراكم أسرع للمؤشرات الحيوية البروتينية لمرض الزهايمر (AD) وانخفاض أسرع في الحجم المعرفي والدماغي مقارنة بالنساء بعد بدء تراكم لوحة الأميلويد.

اختبار الدم لتحديد البروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر

حدد الفريق 18 بروتينا في الدم يبدو أنها مرتبطة بالتغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر أو الضعف الإدراكي المعتدل ، ثم طوروا لوحة مكونة من 18 بروتينا لتحديد مرض الزهايمر أو الضعف الإدراكي المعتدل،  ووجدوا أن اللجنة كانت قادرة على تصنيف الحالتين في مجموعتين مختلفتين بدقة تزيد عن 90٪ ".

يتفق الخبراء على أن قياس بروتينات الدم هو نهج فعال عندما يتعلق الأمر بالكشف المبكر عن مرض الزهايمر في حين لم يتم نشر البحث  في مجلة تمت مراجعتها بعد .

و قال الدكتور أندرو نيوبيرج، عالم الأعصاب ومدير الأبحاث في معهد ماركوس للصحة التكاملية وطبيب في مستشفى جامعة جيفرسون " والذي لم يشارك في الدراسة " أن هذه النتائج واعدة بالتأكيد لأنه من المفيد دائما أن تكون قادرا على اكتشاف الأمراض مبكرا" ، ولكن "المشكلة الرئيسية هي أنه نظرا لعدم توفر علاج فعال حقا لوقف مرض الزهايمر ، فمن غير الواضح ما يمكننا القيام به مع مثل هذا التشخيص المبكر."

Dr.Randa
Dr.Radwa