السبت 27 ابريل 2024

4 أمراض جلدية قد تكون علامة على الإصابة بالسكري

السكر والامراض الجلدية

طبيب الهلال21-11-2023 | 02:48

ايمان عبد الرحمن

قد تعرف بعض الأعراض الأكثر شيوعا لمرض السكري، مثل العطش الزائد وزيادة التبول وزيادة الوزن، في المقابل، يوجد أعراضا غير عادية لمرض السكري، مثل أمراض اللثة وتغيرات السمع وبعض الأمراض الجلدية.

في السطور المقبلة نستعرض أمراض جلدية قد تكون علامة علي الإصابة بالسكري وفقا لما نشر في تقرير علي موقع «هيلث»

مرض السكري و الأمراض الجلدية

وفقا للتقرير تشمل الأمراض الجلدية التي  تكون أعراضا مبكرة لمرض السكري ما يلي:

بثور السكري: هذه تبدو مثل بثور الحروق وعادة لا تسبب الألم،  يمكن أن تتطور بثور مرض السكري على أصابع اليدين واليدين والقدمين والقدمين وأحيانا الساعدين وهي نادرة وعادة ما تختفي في غضون أسابيع قليلة دون ترك علامات .

التصلب الرقمي: هذا يسبب بقع جلدية سميكة تجعل بشرتك تشعر بالتيبس، و  يتطور التصلب الرقمي بشكل شائع على ظهر يديك ولكنه قد يحدث على الجبهة والقدمين والأصابع، و  يعاني حوالي ثلث المصابين بداء السكري من النوع  الأول من التصلب الرقمي.

داء زانثوماتيوسيس الانفجاري: هذه نتوءات صلبة وصفراء وتشبه حبة البازلاء مع هالة حمراء وقد تسبب الحكة،  قد يظهر الورم الأصفر الانفجاري على قدميك وذراعيك وأردافك وظهر يديك. هذه النتوءات شائعة بين الذكور المصابين بداء السكري من النوع 1.

نخر داء السكري الشحمي: تسبب تغيرات الأوعية الدموية هذه القروح الكبيرة والعميقة والمؤلمة والحكة،  تبدأ القروح ككتلة حمراء صغيرة مرتفعة تظهر لاحقا كندبة لامعة ذات حدود بنفسجية. على الرغم من ندرة ذلك ، قد تكون الإناث المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بهذه القروح من غيرهن.

Dr.Randa
Dr.Radwa