الأحد 30 يونيو 2024

كاتب يجبر محبيه على قراءة احد كتبه على مدار الـ 28 عامًا الماضية

نادي الكتاب

الهلال لايت 21-11-2023 | 18:31

فى واحد من أكثر الأمور غرابة قال الكاتب جيمس جويس ذات مرة إن الطلب الذي يطلبه من قارئه هو "أن يكرس حياته كلها لقراءة أعمالي"، وقد أخذ بعض الناس هذه الكلمات على محمل الجد.

على سبيل المثال، أمضى أعضاء نادي الكتاب في كاليفورنيا آخر 28 عامًا من حياتهم في فك رموز رواية "يقظة فينيجان" صفحة تلو الأخرى، في محاولة لاكتشاف أسرارها العديدة.

هذا كتاب يصعب قراءته لدرجة أنه لا يمكن لأي شخص أن يقول حقًا أنه "فهمه"، مما يجعله مثاليًا للقراءة المجتمعية.

يبدو أنه مكتوب بمزيج معقد من الكلمات المعاد اختراعها، والتورية، والتلميحات، حيث يشير إلى حوالي 80 لغة، ولا يستطيع الناس حتى الاتفاق على مكان وضع الكتاب أو من هي الشخصيات.

يستضيف جيري فيالكا، وهو صانع أفلام تجريبي من مدينة البندقية بولاية كاليفورنيا، ناديًا للكتب مخصصًا حصريًا لفيلم Finnegan's Wake منذ عام 1995.

وسيحضر ما بين 10 إلى 30 شخصًا اجتماعات شهرية في مكتبة محلية لقراءة صفحتين من الكتاب ومناقشة آرائهم.

وفي نهاية المطاف، قاموا بإبطاء وتيرة العمل إلى صفحة واحدة فقط لكل اجتماع، لمنح أنفسهم المزيد من الوقت للمناقشة، لذلك أمضوا السنوات الـ 28 التالية في قراءة الكتاب مرة واحدة فقط.

على الرغم من مغادرة بعض الأعضاء وانضمام آخرين إلى المجموعة على مر السنين، إلا أن Fialka وبعض أعضاء المجموعة الأصلية ما زالوا يجتمعون كل شهر، والآن فقط يفعلون ذلك من خلال Zoom.

ومن المثير للاهتمام أن مجموعة كتب فيالكا استغرقت وقتًا أطول لإنهاء رواية يقظة فينيجان مما استغرقه جيمس جويس في كتابة الرواية، 17 عامًا، بما في ذلك أربع سنوات من توقف الكتابة شبه الكامل.

للأسف، توفي المؤلف بعد وقت قصير من نشره، لذلك لم يكن لديه الوقت لشرح كتاباته، أو على الأقل إعطاء بعض القرائن، لذا فإن الأمر متروك للقراء لفك هذا اللغز الأدبي.

وقال بيتر كوادرينو البالغ من العمر 38 عاماً، وهو عضو في مجموعة القراءة التابعة لجيري فيالكا: "خلال الاجتماع، لدي 30 علامة تبويب مختلفة في ويكيبيديا مفتوحة".

"أنت تتعلم دائمًا عن بعض الشخصيات التاريخية الجديدة، أو الأحداث، أو بعض الشعراء.

يبدو الأمر حقًا وكأن عقلي قد استحم للتو إنه منعش للغاية."

قرأت مجموعة القراءة التابعة لجيري فيالكا الصفحة الأخيرة من كتاب جويس المكون من 628 صفحة في أكتوبر، لكن ذلك كان بمثابة نهاية القراءة الأولى، وليس نهاية نادي الكتاب.

وهم لا يخططون للانتقال إلى كتاب آخر أيضًا.

هذا هو نادي كتاب Finnegan's Wake ويخطط أعضاؤه للحفاظ عليه بهذه الطريقة.

تنتهي الجملة الأخيرة من الكتاب في منتصف الجملة، ثم تظهر في مقدمة الكتاب. إنها دورية. قال فيالكا لصحيفة الغارديان : "لا ينتهي الأمر أبدًا".

"ليس هناك كتاب تالي، نحن نقرأ كتابًا واحدًا فقط. للأبد."

الاكثر قراءة