السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر.. إنذار بريطاني لحكومة سعد زغلول واستقلال لبنان واغتيال كينيدي

استقلال لبنان

تحقيقات22-11-2023 | 10:48

أماني محمد

يوافق اليوم 22 نوفمبر ذكرى حصول لبنان رسميا على استقلاله من فرنسا، كما تحل اليوم ذكرى اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي في مدينة دالاس الأمريكية.

 

سقوط البصرة بيد البريطانيين

1914 – سقوط مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى، وقد دخلوها بقصد حماية أنابيب النفط.

 

إنذار بريطاني لحكومة سعد زغلول بعد اغتيال السير لي ستاك

1924 - توجيه إنذار بريطاني إلى حكومة سعد زغلول عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان السير لي ستاك بوجوب إعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم وسحب القوات المصرية من السودان، وقد وافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان، ولما أصر البريطانيون على مطالبهم استقال سعد زغلول احتجاجًا على ذلك.

 

استقلال لبنان من فرنسا

1943 - لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا، وبشارة الخوري يتولى رئاسته، ورئيس الجمهوريّة اللبنانيّة الأوّل بعد الاستقلال، حيث انتخب في سبتمبر 1943 لهذا المنصب، ويعدّ أحد المؤسسين لنظام الحكم في البلاد من خلال الميثاق الوطني، وقد ظل في المنصب حتى 18 سبتمبر 1952.

 

اغتيال جون كينيدي

1963 - جون كينيدي، رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون، حيث تولّى منصب الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة من 20 يناير 1961 حتى اغتياله في 22 نوفمبر 1963، حيث اغتيل في مدينة دالاس، وأدى نائب الرئيس ليندون جونسون اليمين رئيسًا في وقت لاحق من ذلك اليوم، وخلص تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي وتقرير وارن رسميًا إلى أن لي هارفي أوزوالد كان القاتل الوحيد لكينيدي.

قرار مجلس الأمن بانسحاب إسرائيل من أراضي حرب 1967

1967 - صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 بعد حرب 1967، وقد نص القرار على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها نتيجة هذه الحرب واحترام سيادة دول المنطقة على أراضيها وحرية الملاحة في الممرات الدولية وحل مشكلة اللاجئين وإنشاء مناطق منزوعة السلاح.

 

ميلاد صبري فواز

1968 - صبري فواز، الفنان القدير، والذي قام بدور بليغ حمدي في مسلسل أم كلثوم وفيلم (حليم) كذلك شارك في العديد من الأدوار في المسلسلات المصرية من أهمها المسلسل المصري الوصية - العائلة - امرأة من زمن الحب - والأصدقاء - ولحظات حرجة - وحدائق الشيطان - وليالي الحلمية.

 

استقالة تاتشر

1990 - رئيسة وزراء المملكة المتحدة مارغريت ثاتشر والملقبة بالمرأة الحديدية تقدم استقالتها من منصبها إلى الملكة إليزابيث الثانية، وتعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة ووسمت سياساتها بالتاتشرية.

 

بدء الثورة البرتقالية

2004 - بدء الثورة البرتقالية في أوكرانيا على إثر نتائج الانتخابات الرئاسية المشكوك بصدقيتها.

 

الإعلان الدستوري 2012

2012 - الرئيس المعزول محمد مرسي يصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا حصن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام بحيث يعين لمدة أربع سنوات، وهو البيان الذي أثار حالة من الغضب في الشارع المصري بسبب تحصينه قراراته ومخالفته للدستور.

 

سعد الحريري يعود للبنان بعد عدوله عن استقالته

2017 - رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري يعود إلى لبنان ويعلن تريُثه في تقديم استقالته بعد أن تقدَّم بها قبل 18 يومًا.

Dr.Randa
Dr.Radwa