الأربعاء 8 مايو 2024

روسيا تدخل على تكهّنات إطلاق كوريا الشمالية قمر ا صناعيا للتجسس

إطلاق قمر صناعي

عرب وعالم22-11-2023 | 11:50

دار الهلال

أثار نجاح كوريا الشمالية المزعوم في وضع أول قمر صناعي للاستطلاع العسكري في المدار في محاولتها الثالثة احتمال حصولها على مساعدة تكنولوجية من روسيا.

وقال مسؤولون عسكريون ومخابرات كورية جنوبية إنه من المرجح أن تكون روسيا قدمت الدعم الفني لكوريا الشمالية.

وفي سبتمبر، سافر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون إلى روسيا وعقد اجتماع قمة نادرا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وعندما سئل عما إذا كانت روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء الأقمار الصناعية، قال بوتين للصحفيين إن هذا هو السبب وراء "مجيئنا إلى هنا".

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك خلال مقابلة مع وسائل الإعلام يوم الأحد إنه من المعتقد أن كوريا الشمالية تغلبت على مشاكل المحرك في قمرها الصناعي بمساعدة روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مسؤول عسكري للصحفيين إنه تم نقل محرك يعمل بالوقود السائل بوزن 80 طنا من روسيا إلى الشمال حتى قبل قمة سبتمبر، وأضاف أن الأدلة تشير إلى أن المهندسين الروس دخلوا الشمال بعد القمة.

وقال هونج مين، من كبار الباحثين في المعهد الكوري للوحدة الوطنية، وهو مركز أبحاث تديره الدولة، إن المهندسين الروس كان من الممكن أن يشاركوا في تحسين النوع الجديد من صاروخ تشولليما -1.

وفي انتظار تحليل مفصل لعملية الإطلاق، لم تؤكد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة ما إذا كانت عملية الإطلاق ناجحة. ويقول مراقبون إن الإطلاق الناجح يمكن أن يعزز بشكل كبير مراقبة كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية .

Egypt Air