الأحد 28 ابريل 2024

للأمهات: حيل نفسية تجعل أطفالك يستمعون ويطيعون أوامرك من خلالها

حيل نفسية لطاعة الطفل

سيدتي22-11-2023 | 12:54

فاطمة الحسيني

تحتار معظم الأمهات في إيجاد حيلة تمكنها من تربية الأطفال وتعليمهم الطاعة والاستجابة لكلامها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح النفسية التي تجعل أبنائك يطيعون أوامرك ويستمعون لكي، وفقاً لما نشر على موقع "Brightside".

  • لابد من التركيز والانتباه الجيد لطفلك، عن طريق الانحناء له ووضع يديك بلطف على كتفه، والاستماع لشكواه ومبرره لعدم الاستجابة والطاعة لديك.
  • يميل معظم الأطفال إلى الاعتياد على صراخ والديهم والتوقف عن الاستجابة لهم، ولذلك حاولي أن تغيري من طبعك وتهمسي لهم بدلا من الصراخ والصوت المرتفع عليهم، حيث تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع الصغار، كما أن لها تأثيرًا جيدًا على المراهقين والبالغين، حيث يجعل الابن يشعر بأنه مشتت عن أشياء أخرى، مما يسمح له بالاستماع بانتباه أكبر لكلام المحاور.
  • حاولي استخدام المزيد من عبارات "متى-ثم" عند التحدث مع أطفالك، حيث تساعد صغيرك على إدراك أنهم يستطيعون التحكم في الموقف، وأنه هو الذي يتحكم في وقت حدوث نتيجة إيجابية.
  • لا يمكن لأدمغة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات، تخزين ما لا يزيد عن معلومة واحدة أو أثنين فقط، لذلك ضعي كل الأشياء المهمة التي تريد قولها في عبارة أو عبارتين قصيرتين، ثم قومي بزيادتها بشكل تدريجي حتى لا يتم حشو دماغ الطفل بمجموعة من النصائح والتعليمات.
  • من المهم أن يفهم الطفل كيف تؤثر أفعاله على الأشخاص والحيوانات المحيطة به، لذلك لا تحاولي غرس الشعور بالذنب في نفوسهم، ما عليك سوى أن تشرحي لهم أن أفعالهم يمكن أن تسبب الألم والحزن والاستياء لشخص ما، كي يتعلم  التعاطف مع الآخرين بشكل أسرع.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa