الإثنين 29 ابريل 2024

بعد العفو عن انفصالي كتالونيا.. تفاصيل توتر الأوضاع في أسبانيا

حكومة الأندلس

عرب وعالم23-11-2023 | 15:59

ياسمين أحمد

حذر رئيس المجلس العسكري الأندلسي خوان مانويل مورينو في بروكسل من الوضع المتوتر الذي تعيشه إسبانيا بسبب قرار غير مسؤول لرئيس الحكومة.

وانضم رئيس المجلس العسكري الأندلسي، ذو الشعبية الكبيرة، خوان مانويل مورينو، إلى الهجوم الذي ينفذه حزبه في أوروبا للحصول على رد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي يتعارض مع قانون العفو الذي يعطي حق العفو عن انفصاليين كتالونيا والذي تتم معالجته في البرلمان الإسباني.

 وخلال كلمة مورينو في بروكسل أمام لجنة الأقاليم، التي يشغل منصب نائب رئيسها، أعرب عن "القلق البالغ إزاء الوضع المضطرب الذي تعيشه اسبانيا نتيجة لقرار غير مسؤول من رئيس الحكومة بيدروسانشيز".

ووفق صحيفة الباييس الإسبانية، أوضح مورينو لزملائه أن هذه الاضطرابات هي "نتيجة لهزيمة الحزب الاشتراكي العمالي الذي أدى إلى اتفاق مع القيادي الكتالوني كارليس بويغدمينت، الهارب من العدالة، حيث يعطي القانون حق العفو عن 1500  شخص مدانون ومرتبطون بعملية انفصالية انتهكت نظام الحكم الذاتي والدستور، واختلست لأموال العامة".

وأشار رئيس المجلس العسكري الأندلسي إلى الجلسة المنعقدة في البرلمان الأوروبي والتي يأمل فيها "أن يتم اعتماد قرار يحث الحكومة على تعديل هذا الهجوم على الفصل بين السلطات والمساواة فورًا، وتصحيحه على الفور.

وأشار إلى أنه بأنه لا يعرف إلى متى ستستمر الاحتجاجات أمام مقر الحزب الاشتراكي العمالي في فيراز، لكنه أوضح أن "الحزب الشعبي، في جميع أنحاء المجلس التشريعي، سيستمر طالما استمرت الهيئة التشريعية " سنحارب ما يعتبر هجومًا على الفصل بين السلطات وما يعد هجومًا واضحًا جدًا على المساواة بين الإسبان."

Dr.Randa
Dr.Radwa