الجمعة 10 مايو 2024

دراسة: انخفاض هرمون التستوستيرون يرفع معدلات هشاشة العظام

التهاب المفاصل وهشاشة العظام

طبيب الهلال23-11-2023 | 16:01

ايمان عبد الرحمن

وجد الباحثون في جامعة ووهان الرياضية بالصين ارتباطا سلبيا بين مستويات هرمون التستوستيرون في الدم والتهاب المفاصل ، و ظهرت العلاقة بين هرمون التستوستيرون في الدم والتهاب المفاصل غير خطية  وتم نشر الورقة البحثية  في التقارير العلمية تحت عنوان  ، "يرتبط انخفاض هرمون التستوستيرون في الدم بزيادة احتمال الإصابة بالتهاب المفاصل" .

 حيث قام فريق الباحثين بدراسة العلاقة بين مستويات هرمون التستوستيرون في الدم والتهاب المفاصل لدى البالغين في الولايات المتحدة باستخدام بيانات المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES) من 2013 إلى 2016.

كان لدى المشاركين في الربع الأعلى من مستويات هرمون التستوستيرون خطر منخفض بشكل كبير للإصابة بالتهاب المفاصل مقارنة بأولئك الموجودين في الربع الأدنى.

و تماشيا مع الدراسات السابقة التي أظهرت انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون في مرضى التهاب المفاصل مقارنة مع عامة السكان ، تم العثور على ارتباطات كبيرة بين هرمون تستوستيرون والتهاب المفاصل ، وخاصة في النساء والأفراد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم ≥ 30 كجم / م2.

تسلط النتائج الضوء على الأدوار المحتملة للهرمونات مثل الإستروجين والتستوستيرون في استقلاب الغضروف حيث  يمكن تحويل التستوستيرون إلى استراديول ، والذي يرتبط بمستقبلات هرمون الاستروجين وقد ينظم فسيولوجيا العظام والغضاريف ولكن لم تحقق الدراسة الحالية بشكل مباشر في هذا المسار ولكنها تشير إليه كخط محتمل للتحقيق للدراسات المستقبلية المستقبلية.

و يقترح المؤلفون أن هذا قد يساهم في جعل الرجال أقل عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية عن طريق تغيير مسارات الاستجابة المناعية ، على الرغم من أن تأكيد هذه الفكرة كان خارج نطاق الدراسة الحالية.

ويذكر أن هشاشة العظام هو مرض شائع يحدث في معظم الناس فوق سن 65 و تشمل الأعراض الأولية آلام المفاصل وتيبسها ، على الرغم من أن الحالة لها مجموعة واسعة من الأنسجة المرتبطة والمظاهر الخاصة بالموقع والتي تشمل الغضاريف والعظام والعضلات والأربطة وأنسجة المفاصل الأخرى.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air