الجمعة 10 مايو 2024

المغرب وموريتانيا يوقعان على مذكرة تفاهم تتعلق بمجال ضبط الطاقة

المغرب وموريتانيا

عرب وعالم23-11-2023 | 17:46

 وقعت الهيئة المغربية لضبط الكهرباء ونظيرتها بموريتانيا، اليوم الخميس بالرباط، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال ضبط الطاقة.

وتهدف المذكرة -التي وقعها رئيس الهيئة المغربية لضبط الكهرباء، عبد اللطيف برضاش، ونظيره الموريتاني، أحمد ولد محمدو- إلى تعزيز وتطوير التعاون بين المغرب و موريتانيا في مختلف مجالات ضبط الطاقة، لاسيما في مجال الكهرباء، من خلال تبادل الخبرات وتحسين مناخ الاستثمار.

ويمهد هذا التوقيع في مرحلة أولى الطريق أمام مشروع الربط الكهربائي يضم بلدان المغرب وموريتانيا والسنغال إلى تحقيق الربط مع تجمع الطاقة في غرب أفريقيا (WAPP).

وأكد برضاش -خلال حفل التوقيع- أن هذه المذكرة تعد فرصة لتعزيز إنشاء شبكة كهربائية قارية مندمجة، وأن هذه المبادرة ستمكن من تعزيز أمن الإمداد الطاقي في منطقة غرب إفريقيا وتتيح لإفريقيا الاستفادة من الربط القائم بين المغرب وشبه الجزيرة الإيبيرية.

من جانبه، نوه محمدو بالتوقيع على مذكرة التفاهم التي تهدف إلى "تعزيز التعاون بين البلدين في مجال ضبط الطاقة، فضلًا عن تعزيز الروابط التي تجمعهما".

وجدد المسؤلان المغربي والموريتاني التأكيد على التزامهما بالعمل سويًا من أجل توطيد هذه الشراكة ومواجهة مختلف التحديات في المجال الطاقي.

وكان قد تم تعيين برضاش رئيسًا لشبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة، عقب اجتماع الجمعية العمومية أمس الأربعاء بالرباط.

 

Dr.Radwa
Egypt Air