الأحد 12 مايو 2024

تركيا والاتحاد الأوروبي يؤكدان تعزيز التعاون في قضايا الأمن والهجرة

تركيا والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم24-11-2023 | 15:19

دار الهلال

أكدت تركيا والاتحاد الأوروبي إرادتهما بشأن تعزيز التعاون لمنع الهجرة غير النظامية ومكافحة الإرهاب وتسريع إجراءات حصول المواطنين الأتراك على تأشيرات دخول.

جاء ذلك في بيان لوزارة الداخلية التركية اليوم في أعقاب إعلان مشترك صادر عن اجتماع الحوار رفيع المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة والأمن الذي عقد في بروكسل أمس .

ووفقا للبيان، تبادل الطرفان وجهات النظر حول السياسات والإجراءات المتعلقة بمنع الهجرة غير النظامية، خلال الاجتماع الذي ضم علي يرلي قايا وزير الداخلية التركي، وإيلفا جوهانسون عضو المفوضية الأوروبية المسؤولة عن الشؤون الداخلية.

وتناول الجانبان المقاربات المشتركة في سلسلة من القضايا مثل أمن الحدود ومكافحة تهريب المهاجرين، وناقشا سبل تعزيز التعاون بين مؤسسات الهجرة وسلطات انفاذ القانون.

وفيما يتعلق بالأمن، اتفقا على زيادة التعاون والجهود المتبادلة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وعلى تعزيز التعاون في مجال إنفاذ القانون.

وتسعى تركيا والاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون بينهما، وسط مساع تركية لتحديث الاتحاد الجمركي وتحرير التأشيرات، فيما ترنو أنقرة منذ عقود للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لما في ذلك من أهمية اقتصادية وتجارية كبيرة ستعود على تركيا، إلى جانب القوة الأمنية والسياسية خصوصا أن الأخيرة أحد أقوى أعضاء حلف /الناتو/.

Dr.Radwa
Egypt Air