الأربعاء 28 فبراير 2024

«أصول البحث العلمي» ضمن فعاليات برنامج المدرسة المبدعة بثقافة بورسعيد

جانب من الفعاليات

ثقافة24-11-2023 | 18:48

همت مصطفى

نظم فرع ثقافة بورسعيد مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والأدبية خلال اليومين الماضيين، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد خلال شهر نوڤمبر الحالي.

وعقد بيت ثقافة النصر محاضرة بعنوان«أصول البحث العلمي» ضمن برنامج المدرسة المبدعة المقام وفقا لبروتوكول التعاون وزارة التربية والتعليم بهدف اكتشاف الطلاب المبدعين في المدارس لتنمية مواهبهم.

تناول د.أيمن سلامة- مدير عام إدارة الموهوبين بالتربية والتعليم، مفهوم البحث العلمي مشيرًا إلى أنه عملية منظمة لحل مشكلات محددة باستخدام أساليب علمية مبتكرة.


كما تحدث خصائص البحث العلمى ومنها الجدية، الابتكار، الموضوعية، الدقة، والأمانة العلمية، موضحا دور الذكاء الاصطناعى في خدمة البحث العلمي والبرمجة.


واختتم حديثه بعرض نماذج لمشروعات تعتمد على البحث العلمي في عملها منها الاستفادة من الطاقة الشمسية، وكيفية تصنيع إنسان آلي (روبوت)، وتم فتح باب المناقشة مع الطلاب الحضور من مدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية.

وبحضور طالبات مدرسة صفية زغلول الإعدادية للبنات، أقامت مكتبة طفل حديقة الأمل محاضرة بعنوان  «صحة الطفل فى المدرسة»  تحدثت خلالها عزة إبراهيم - أخصائي تعديل سلوك واستشاري تربوي، عن تأثير العامل النفسي على صحة الفرد، ومخاطر إهمال الصحة النفسية، مؤكدة على أهمية تطوير الذات من خلال تطوير الفكر والثقة بالنفس لتجاوز المشكلات الحياتية.

وضمن الفعاليات المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. چيهان الملكي، نفذت مكتبة 6 أكتوبر العامة ورشة حكي بعنوان «شخصيات مصرية لها تاريخ.. طه حسين نموذجا» بمناسبة ذكرى مولد عميد الأدب العربي، تناول خلالها الكاتب محمد خضير ملامح حياة طه حسين، ودوره في تغيير سمات الرواية العربية، هذا إلى جانب مناقشة عدد من أعماله الأدبية منها » الأيام، على هامش السيرة، دعاء الكروان، المعذبون فى الأرض، والحب الضائع»  بحضور طلاب مدرسة النصر الإعدادية للبنين. 

وضمن اللقاء الأسبوعي لنادي الأدب برئاسة الشاعر عادل الشربيني، أقيمت أمسية شعرية بعنوان «إبداعات أدبية» أدارها الشاعر محمد فاروق، تضمنت مناقشة باقة متميزة من الأعمال الشعرية منها قصيدة لأيقونة الشعر المصري صلاح عبد الصبور بعنوان «يوميات شاعر» قدمها المخرج المسرحي سمير زاهر، هذا إلى جانب قصيدة بعنوان «بار» للشاعر طارق علي، أشاد بها الناقد والسيناريست عبد الفتاح البيه مشيرًا إلى أن النص كتبه الشاعر كبناء متكامل فهو يخاطب المشاعر بشكل مباشر، ويجمع بين الدراما والتناقضات الحادة، الأمر الذي يضفي مزيدا من التفاعل.