الثلاثاء 30 ابريل 2024

رئيس وزراء بلجيكا: مصر تبذل كل ما في وسعها لإيصال المساعدات إلى غزة

رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو

عرب وعالم24-11-2023 | 18:04

دار الهلال

أكد رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو، أن مصر تبذل كل ما في وسعها؛ لإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، معربا عن شكره للقيادة السياسية المصرية على جهودها في ذلك.

وقال كرو- خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، أمام معبر رفح، اليوم الجمعة- إن بلاده أرسلت العديد من المساعدات الطبية، وهناك العديد سيأتي على مدار الأيام المقبلة.

ودعا رئيس وزراء بلجيكا، إسرائيل لوقف هجماتها على قطاع غزة، واحترام القانون الدولي الإنساني، مشددا على ضرورة وقف قتل المدنيين، ووقف عملية تدمير القطاع.

وتابع: "إنه جاء لمعبر رفح برسالة تضامن وإنسانية مع قطاع غزة"، مضيفا أنه على الناحية الأخرى من هذه الحدود هناك اعتداءات مرعبة، فهناك العديد من المدنيين تم قتلهم.

وأضاف أنه كالعادة يدفع ثمن هذه الحرب النساء والأطفال؛ حيث تمزقت عائلات، داعيا إلى ضرورة إطلاق سراح جميع الرهائن، في أسرع وقت ممكن.

ووجه رسالة بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي، قائلا: "إنه ليس هناك حل عسكري لهذه الأزمة، لذا يجب أن يتحدث الناس إلى بعضهم البعض، والحل السياسي هو الحل الوحيد الممكن وعلينا وقف المستوطنات في الضفة الغربية، ووقف قتل المدنيين"، مؤكدا على أهمية احترام القانون الدولي الإنساني، والتزام جميع الأطراف بالمعايير والقواعد الدولية.

وقال رئيس وزراء بلجيكا: "هنا في معبر رفح أرى مئات المتطوعين يشاركون الرسالة التي نريد أن نرسلها، وهي رسالة الإنسانية والتضامن"، معربا عن أمله في أن تصل المساعدات إلى مستحقيها من شعب غزة.

وأضاف أن وقف إطلاق النار المؤقت حل جيد، ولكن مسعانا هو وقف إطلاق نار نهائي ودائم، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار كامل هو الهدف الأوحد و"نحن نبذل قصارى جهدنا لاستغلال هذه اللحظة لإطلاق سراح جميع الرهائن والمحتجزين، فهناك ألف شاحنة تقف هنا ونحن نسعى لإيصالها إلى القطاع".

وأكد أن هذه الأزمة ليس لها حل عسكري، ولكن هناك فقط حلا سياسيا، وآمل أن نستغل فترة وقف إطلاق النار، منوها بأن مؤتمرًا للسلام يمكن أن يعقد فقط إذا اتخذنا خطوتين الأولى هي إطلاق سراح جميع الرهائن والثانية وقف قتل المدنيين الأبرياء، هذه هي الأولية التي سنسعى إلى تحقيقها في الأيام المقبلة.

وأعرب عن شكره للسلطات المصرية وجميع من يعملون في معبر رفح على استعدادهم، قائلا "ما أراه هنا على الحدود أنهم يوفرون كل المساعدات الإغاثية الممكنة، ونأمل أن يكون هناك نفس الاستجابة على الناحية الأخرى من الحدود، ويجب أن يكون هناك أكثر من نقطة للتواصل مع غزة من الشمال".

Dr.Randa
Dr.Radwa