الأحد 28 ابريل 2024

خبير اقتصادي: حلم الصادرات بـ100 مليار دولار ليس صعبًا

الصادرات المصرية

توك شو24-11-2023 | 20:45

محمد أسامة

قال محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي،  إن هناك تعليمات رئاسية حول إمكانية الالتزام  برفع جودة المنتج إلى المستوى الأوروبي.

وأضاف "البهواشي" في مداخلة هاتفية على قناة "اكسترا نيوز" أن إعلان المجلس المركزي للإحصاء ارتفاع صادرات مصر للاتحاد الأفريقي بنسبة 15% يعبر أن مصر قامت بدراسة السوق الأفريقي جيدًا وعرفت ماذا تريد القارة الأفريقية وما هي حجم الموارد الخاصة بالقارة مما ساهم في هذا الأمر.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن مصر حرصت على دعم صناعتها المحلية وذلك عبر التسهيلات إلى المصنعين المحليين في البداية حتى يتم تشجيعهم للتصدير لخارج البلاد وجعلهم منفسين لأسواق عديدة مثل السوق الأوروبي والصيني في القارة، لافتًا إلى دول البنك المركزي المصري في توسيع قنواته في التعامل مع القارة الأفريقية وزيادة فروعه المتصلة بالقارة.

وشدد "البهواشي" على أن الوصول بالصادرات المصرية إلى نحو 100 مليار دولار مصري حلمًا، مشيرًا إلى أن التقارير الأخيرة يؤكد أن هذا الأمر مكن إذا ما تم دراسة الأسواق الأفريقية وأساليب تطوير الصناعة المصرية وتطبيقها بشكل جيد.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن وصول الصادرات المصرية لأفريقيا إلى 6.3 مليار دولار، وذلك بنسبة تصل إلى 15%.

Dr.Randa
Dr.Radwa