الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 25 نوفمبر.. ميلاد أسمهان وافتتاح طريق الكباش

أسمهان

تحقيقات25-11-2023 | 01:55

أماني محمد

يوافق اليوم 25 نوفمبر ذكرى سقوط غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد أبو الاقتصاد المصري طلعت حرب، وذكرى ميلاد الفنان عماد حمدي والفنانة الراحلة أسمهان والفنان خالد الصاوي.

 

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، لرفع الوعي حول مدى حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة حول العالم، وذلك في ذكرى عملية الاغتيال الوحشية في 1960 للأخوات (ميرابال) الناشطات السياسيات في جمهورية الدومنيكان، بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رافائيل تروخيلو، وحدد النشطاء في منظمة «Encuentros» النسائية بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي يوم 25 نوفمبر بأنه يوم مكافحة العنف ضد المرأة وزيادة الوعي به، وفي 17 ديسمبر 1999 أصبح التاريخ رسميًا بقرار الأمم المتحدة.

 

اشتباك قوات صلاح الدين الأيوبي مع قوات بلدوين

1177 - اشتباك قوات صلاح الدين الأيوبي قائد الأيوبيين مع قوات بلدوين الرابع قائد مملكة بيت المقدس في معركة تل الجزر الذي نتج عنه انتصار قوات بيت المقدس وإنسحاب الجيش الأيوبي.

 

بدء حصار غرناطة

1491 - بدء حصار غرناطة آخر معاقل المسلمين في الأندلس، يُعد سقوط غرناطة من أكثر الأحداث الهامة التي ميزت النصف الأخير من القرن الخامس عشر في التاريخ الإسباني لأنه وضع نهاية لحكم المسلمين الذي دام أكثر من ثمانية قرون، وبعدها في عام 1492 تم توقيع معاهدة استسلام غرناطة في الأندلس للملك فرديناند الخامس.

 

 

ميلاد طلعت حرب

1867 - طلعت حرب، والذي يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ "أبو الاقتصاد المصري" فقد عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين.

 

 

الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس

1875 - الخديوي إسماعيل يبيع أسهم مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان يقدر عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم.

ميلاد عماد حمدي

1909 - عماد حمدي، أحد أبرز نجوم الفن في مصر، لقب بفتى الشاشة الأول، قام ببطولة العديد من الأفلام الهامة في السينما المصرية منها "الرباط المقدس" و"الرجل الذي فقد ظله" و"خان الخليلي" و"ميرامار" و"ثرثرة فوق النيل" لنجيب محفوظ، وكان آخر أعماله فيلم سواق الأوتوبيس عام 1982 ثم فيلم النشالة مع محمود ياسين ونيللي، وقد توفى توأمه عبد الرحمن مما أثر عليه بشكل كبير وأدى لانعزاله في بيته حتى تدهورت حالته الصحية وأصيب بالعمى، وتوفي في 28 يناير 1984 عن عمر يناهز 74 سنة.

 

أنيشتاين يقدم النظرية النسبية لأول مرة

1915 - ألبرت أنيشتاين يقدم النظرية النسبية العامة لأول مرة أمام الأكاديمية البروسية للعلوم.

 

ميلاد أسمهان

 1917 - أسمهان، مغنية وممثلة سورية / مصرية، شقيقة الموسيقار فريد الأطرش، ونجحت في تحقيق شهرة كبيرة بفضل قوة وعذوبة صوتها، أول أفلامها انتصار الشباب إلى جانب شقيقها فريد الأطرش وفي سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير غرام وانتقام إلى جانب يوسف وهبي، وتوفيت في 14 يوليو 1944 في حادث سير عن عمر يناهز 31 سنة.

 

 

ميلاد خالد الصاوي

1963 - خالد الصاوي، الفنان القدير، بدأ بالتمثيل من خلال مسرح الجامعة. له عدة أعمال سينمائية مهمة مثل عمارة يعقوبيان، وكده رضا، وكباريه، وفي الدراما قدم العديد من الأعمال البارزة من بينها أهل كايرو وقانون المراغي، والقاهرة كابول الذي عرض في رمضان الماضي وحقق نجاحا كبيرا.

 

 

الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا

1992 - الموافقة على تقسيم تشيكوسلوفاكيا إلى دولتين وهما التشيك وسلوفاكيا وذلك اعتبارًا من 1 يناير 1993 وذلك بعد استفتاء شعبي.

 

افتتاح طريق الكباش

2021 - افتتاح طريق الكباش للجمهور بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة الأقصر وسط ضجة كبيرة، هو طريق يزيد عمره على 3500 عام ويبلغ طوله 2.7 ميل وعرضه حوالي 250 قدمًا، ويربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر، ويطلق عليه اسم طريق المواكب الملكية، أقدم طريق احتفالي ديني في التاريخ، وافتتح رسميا في مثل هذا اليوم بعد أعمال الترميم التي استغرقت أكثر من سبعة عقود.