الجمعة 17 مايو 2024

بنفس الفوائد الصحية.. ابتكار عسل نباتي لا يحتاج إلى نحل لتصنيعه

بنفس الفوائد الصحية.. ابتكار عسل نباتي لا يحتاج إلى نحل لتصنيعه

الهلال لايت 25-11-2023 | 11:21

إيمان علي

كشفت شركة تكنولوجيا الأغذية الأمريكية  MeliBioعن منتج جديد أثار اهتمامًا واسعًا، أطلقت عليه أسم Ohney وهو نسخة نباتية من العسل الطبيعي.

ولفتت الشركة إلى أنّ هذا الابتكار يقلل من التهديد الذي تتعرض له أنواع النحل المحلية والبرية التي يتم طردها من قبل العمال من خلايا العسل، كما أشارت إلى أن النحل البري يقوم بتلقيح 80% من الزهور، لكن نحل العسل يقوم بتلقيح جزء صغير منها فقط، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

وفي السياق، يقول الخبراء في الشركة إن العسل النباتي الذي أنتجوه يقدم نفس المذاق والفوائد الصحية دون الإضرار بالنحل والبيئة.

وأعاد العلماء إنشاء عملية تخمر الرحيق التي تحدث في معدة النحل، ثم قاموا بخلط ذلك مع شراب الجلوكوز والفركتوز، اللذين يشكلان 70% من العسل، للتوصل إلى منتج بنفس التركيب الجزيئي للعسل.

وقال داركو مانديتش، رئيس شركة MeliBio "لقد قررنا إنتاج العسل تمامًا كما يصنعه نحل العسل، ولكن بإزالته من سلسلة التوريد حتى نتمكن من مساعدة النحل البري على النمو".

وقال أحد النحالين الغاضبين على منتدى Beesource "لا أعرف حتى من أين أبدأ، لا ينبغي السماح لهم بتسميته بالعسل. أجد أن كل أسباب اختراعه منافية للعقل تمامًا". وأضاف مستخدم غاضب آخر “العسل الآمن الوحيد يأتي من النحالين الذين يقومون بالفعل بتربية النحل".