الأحد 12 مايو 2024

رئيس الوزراء الهندى يشارك في قيادة طائرة حربية محلية الصنع

جانب من الفعالية

عرب وعالم25-11-2023 | 15:35

دار الهلال

تعرف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشكل مباشر اليوم السبت على الطائرة المقاتلة الخفيفة محلية الصنع "LCA Tejas"، حيث شارك في قيادة نسخة تجريبية منها.

وبذلك أصبح مودي أول رئيس وزراء هندي يطير بطائرة من نوع "Tejas"، حيث قام بطلعة جوية استمرت بضع دقائق. 

وكان مودى يرتدي بدلة طيران، ويرافقه طيار من القوات الجوية الهندية (IAF) عندما أقلعت الطائرة من مطار هندوستان للملاحة الجوية المحدودة (HAL) في بنجالورو.

ولاحقا، قال رئيس الوزراء الهندي : "أكملت بنجاح طلعة جوية على /Tejas/ لقد كانت التجربة مثيرة بشكل لا يصدق، وعززت بشكل كبير ثقتي في القدرات المحلية لبلادنا، وتركتني أحس بشعور متجدد بالفخر والتفاؤل بشأن إمكاناتنا الوطنية".

وطائرات "Tejas" التي تم تصميمها وتطويرها من جانب وكالة تطوير الطيران "ADA" و"HAL" جزء من أسطول القوات الجوية الهندية لأكثر من 7 سنوات. ويشغل سلاح الجو الإسرائيلي حاليا سربين من الطائرات وهما السرب رقم 45، "الخناجر الطائرة" والسرب رقم 18، "الرصاص الطائر".

وتم تسمية الطائرة "Tejas" في عام 2003، وهي عبارة عن منصة متعددة الأدوار تُصنف من بين الأفضل في فئتها ، وتم تصميمها للقيام بمهام الدفاع الجوي والاستطلاع البحري والهجوم.

وقدمت القوات الجوية الهندية طلبا لشراء 83 طائرة "LCA Mk-1A" ، والتي ستحتوي على إلكترونيات طيران محدثة، بالإضافة إلى رادار نشط موجه إلكترونيا، ومجموعة إلكترونية محدثة وقدرة صاروخية تتجاوز المدى البصري.

 

Dr.Radwa
Egypt Air