السبت 29 يونيو 2024

برلمانية تطالب وزير التعليم بعدم كثرة أسئلة «البوكليت»

21-2-2017 | 18:36

طالبت عضو لجنة حقوق الإنسان النائبة مارجريت عازر، وزير التعليم طارق شوقي بمراعاة عدم كثرة الأسئلة فى «نظام البوكليت» الذى يتم تطبيقه هذا العام على طلاب الثانوية العامة.

وقالت «عازر»، خلال كلمتها بمجلس النواب اليوم، إن عددًا كبيرًا من أولياء الأمور والطلاب يتخوفون من كثرة عدد الأسئلة وضيق الوقت المخصص للإجابة وضيق المساحة على كل سؤال في كراسة الإجابة طبقاً لما جاء في نموذجي الوزارة التجريبي «الأول والثاني».

وأشارت إلى مادة اللغة العربية التي كان الامتحان يأتي فيها متضمناً عددًا من الأسئلة الاختيارية في «القراءة والنصوص» للتخفيف عن الطلاب، أما الآن في نظام البوكليت أصبح لا يوجد أية أسئلة اختيارية أو مقالية، بل زاد عدد الأسئلة في اللغة العربية والمواد العلمية الأخرى مقارنة بالأعوام السابقة.

أما بالنسبة للتعليم الفني فاقترحت عازر «عمل بروتوكول مع وزارة الصناعة ومراكز التدريب المهنى ورجال الأعمال لتدريب الطلاب عملياً أثناء الدراسة بمعدل ثلاثة أيام في المدرسة على المواد الأكاديمية، وثلاثة أيام في مواقع العمل الفعلي على المهن التي تتماشى مع سوق العصر ليتخرج الطالب مؤهلا للعمل حسب احتياجات السوق».

كما اقترحت مارجريت عازر «تفعيل نظام التابلت المحمل بالمناهج الدراسية المتطورة التي تواكب متغيرات العصر التكنولوجي وتوزيعه على الطلاب، حتى لا يحمل الطلاب شنطة مليئة بالكتب التي تقصم الظهر دون فائدة».

وطالبت وزير التربية والتعليم طمأنة طلاب الثانوية ومراعاة كافة السلبيات التي مثار شكوى في ضوء تطبيق النظام الجديد «البوكليت »، إلى جانب تطوير منظومة التعليم الفني لتتواكب مع سوق العصر الحديث.