الأحد 12 مايو 2024

للنساء.. 6 تمارين تساعدك على تقوية الذاكرة

لتقوية الذاكرة

سيدتي26-11-2023 | 00:58

منة الله القاضي

تشكو عدد ليس بقليل من النساء صعوبة التركيز وكثرة النسيان جراء المسئوليات الملقاة على كاهلهن،.. وفي السطور التالية نستعرض أهم التمارين التي تساعدك على تقوية الذاكرة.

- الاستماع:

عليكِ بتشغيل التليفزيون والراديو على أقل درجه صوت تستطيعي سماعها ، وحاولي أن تفهمي هذه الكلمات التي تسمعينها ، لأن هذا التمرين يعزز القدرة على فهم الكلام ، ورفع مستوى قدرات الذاكرة السمعية.

- القراءة المنعكسة:

عليكِ بقراءة أي مقال أو أي صفحة في كتاب بصورة منعكسة من تحت لفوق أو من الشمال إلى اليمين ، وهذا التمرين يساهم في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة.

- الحفظ:

عليكِ بكتابة قائمة المشتريات للأسبوع ، وكرري محتوى القائمة في ذهنك وتخيل كل عنصر، وحاولي أن تتذكري المشتريات بدون النظر القائمة.

- العمليات الحسابية:

عليكِ أن تتمرني على عمليات حسابية بسيطة بالمخ وبدون استخدام الآلة الحسابية كل يوم.

- التكرار المتباعد:

يساعد هذا التمرين على تحسين قدرة الفتاة على تذكر المعلومات لفترة طويلة من الزمن ، ويمكن القيام بهذا التمرين عن طريق تكرار المعلومات بفترات متقطعة، بحيث تكون هناك فترات راحة بين مرات التكرار.

- تقوية الملاحظة:

يساعد هذا التمرين على تحسين قدرة المرأة على الانتباه إلى التفاصيل والاحتفاظ بها في الذاكرة. ويمكن القيام بهذا التمرين عن طريق ملاحظة صورة أو مشهد أو شخص ما، ثم محاولة استدعاء أكبر قدر ممكن من التفاصيل بعد ذلك.

Dr.Radwa
Egypt Air