الثلاثاء 30 ابريل 2024

إبراهيم عشماوي: حظر صادرات الحبوب لا يؤثر على الواردات المصرية

معرض الذهب

اقتصاد26-11-2023 | 12:10

انديانا خالد

أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية أن قرار روسيا بحظر صادرات الحبوب لمدة 6 شهور، من أول ديسمبر القادم وحتى نهاية مايو القادم، لن يؤثر على واردات مصر من السلع الأساسية، مشيرا إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية اتخذت استراتيجية تعتمد على تنويع مناشئها والتي بلغت نحو 22 منشئ وذلك لتقليل المخاطر.

وأضاف «عشماوي»، في تصريحات له على هامش افتتاح معرض «نيبو»، للمشغولات الذهبية المقام في أرض المعارض في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر الحالي.

وأشار «عشماوي»، إلى إنه  سيتم إعادة النظر في المنصة الإلكترونية للبورصة للسلعية لتستوعب كافة السلع المتداولة فيها، موضحا أنه تم حتى الآن طرح عدد من السلع تتضمن القمح والذرة والسكر والردة والذهب والفضة.

وأضاف «عشماوي» انه تم طرح نحو 150 ألف طن سكر من خلال البورصة السلعية منذ 17 أغسطس الماضي بسعر 24 ألف جنيه للطن وطرحه للمستهلك بسعر 27 جنيها للكيلو، وذلك معدل نحو 20 ألف طن في الجلسة الأسبوعية ارتفعت خلال جلسة الخميس الماضي إلى 30 ألف طن وبلغ إجمالي الشركات المتداولة نحو 172 شركة تتداول ما بين شركات صناعات غذائية وشركات تعبئة وتجار.

وأرجع الأزمة الحالية في توافر السكر بالرغم من عدم وجود فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك إلى تحفظ بعض شركات القطاع الخاص عن استيراد السر بسبب ارتفاعاته في الأسواق العالمية.

حيث بلغ سعر الطن نحو 760 دولارا للطن على ظهر المركب ويصل إلى مصر بسعر 850 دولارا للطن، فضلا عن بعض الممارسات الخاطئة من التجار . 

Dr.Randa
Dr.Radwa