الثلاثاء 14 مايو 2024

​هل تكون جنين مثل غزة؟.. قوات الإحتلال تواصل سياستها التعسفية في الضفة

قوات الإحتلال تقتحم جنين

تحقيقات26-11-2023 | 14:27

محمود غانم

على الرغم من الهدوء الذي يخيم على قطاع غزة بفعل الهدنة المؤقتة بين الجانبين، إلا أن الأمور لاتجري على مايرام في الضفة، حيث وسعت قوات الإحتلال دائرة البطش المستمرة منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

الأوضاع في الضفة

استشهد 8 فلسطينيين برصاص الإحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، منهم 6 في جنين، حيث تواصل قوات الإحتلال تصعيدها ضد الضفة الغربية، ففي جنين، لاتزال تحاصر المخيم وسط اشتبكات مع المقاومين.

وقصفت قوات الاحتلال منازل عدة بقذائف الأنيرجا، فيما جرفت الآليات شوارع ودمرت ممتلكات المواطنين في أحياء المدينة وأطراف المخيم.

وحاصرت القوات الإسرائيلية مستشفى جنين الحكومي ومستشفى ابن سينا ومقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومنعت سيارات الإسعاف من التحرك إلا بالتنسيق المسبق.

وحلّقت الطائرات المسيرة الإسرائيلية في سماء مدينة جنين ومخيمها، فضلاً عن انتشار كثيف لفرق القناصة على أسطح البنايات المطلة على المخيم وداخلها، وانتشار واسع لآليات وجنود الاحتلال في مناطق واسعة.

ويشهد المخيم منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي ، موجات نزوح واسعة لساحات المستشفيات، وذلك جراء الإقتحامات المتكررة من قبل قوات الإحتلال.

من جهتها، قالت مديرية وزارة الإقتصاد الوطني في محافظة جنين، إن سلطات الإحتلال الإسرائيلي، تعمدت تدمير البنية التحتية لإقتصاد المحافظة، وتكبيدها خسائر بملايين "الشواقل" في مختلف القطاعات.

وأفادت، بأن العديد من المنشآت الإقتصادية اضطرت إلى تقليص عامليها أو الإغلاق لفترات طويلة نتيجة الإقتحامات المتكررة على المدينة، وصعوبة في توزيع البضائع، وتراجع الحركة الشرائية نتيجة الإجراءات التعسفية والحواجز التي يفرضها الإحتلال بين المدن.

وحسب غرفة تجارة وصناعة جنين، وصلت الخسائر إلى 24 مليون دولار في المنشآت الإقتصادية التي تضررت بشكل كبير نتيجة إغلاق حاجز الجلمة.

بدوره، قال رئيس بلدية جنين نضال عبيدي، إن الإحتلال دمر البنية التحتية بشكل كبير أدى إلى تجريف الطرق وإتلاف شبكات المياه والصرف الصحي، وتقدر هذه الخسائر بـ5 ملايين دولار وهي تفوق إمكانية البلدية.

في الوقت نفسه، اقتحم المستوطنون، المسجد الأقصى بحماية مشددة من شرطة الإحتلال الإسرائيلي.

وقامت قوات الإحتلال بتشديد إجراءاتها العسكرية عند جميع أبواب المسجد الأقصى، ومنعت المصلون من الدخول إليه، بالتزامن مع السماح للمستوطنين باقتحامه.

وتتوالى اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين الإسرائيلين على الفلسطينيين، مما أثار موجة سخط دولية واسعة على دولة الإحتلال.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، سقط في الضفة مايقارب 238 شهيد، إضافة إلى إصابة مايقارب 3آلاف جريح، بينما وصل عدد المعتقلين إلى 3160 معتقل.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air