الخميس 16 مايو 2024

وزير أوكراني سابق يتهم الاتحاد الأوروبي بـ "الوهن" بسبب ضعف تمويل كييف

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم27-11-2023 | 15:12

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأوكراني السابق بافيل كليمكين، إن الاتحاد الأوروبي يبدو ضعيفا جدا بسبب مشكلات تقديم المساعدة المالية لأوكرانيا.

وذكر كليمكين لصحيفة /وول ستريت جورنال/ :"أن ذه مشكلة كبيرة ليس فقط بالنسبة لنا، ولكن أيضًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

وكان رئيس الوزراء المجرى ، فيكتور أوربان قد أكد فى وقت سابق ، أن المجر ستمنع تخصيص أموال إضافية إلى أوكرانيا من ميزانية الاتحاد الأوروبي حتى تجد تبريرات مقنعة للموافقة على حزمة المساعدات.

يذكر أن مستشار فيكتور أوربان للقضايا السياسية، بالاز أوربان، قد قال في وقت سابق إن المجر اقترحت في قمة الاتحاد الأوروبي أن تقوم دول الاتحاد الأوروبي أولاً بتطوير استراتيجية جديدة في الصراع في أوكرانيا، ثم تخصيص الأموال لكييف. وقال جيرجيلي جولياس، رئيس مكتب رئيس الوزراء المجري، إن موقف المجر بشأن الحاجة إلى إعادة النظر في الاستراتيجية الأوروبية فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا يتشاطره عدد من دول الاتحاد الأوروبي الكبيرة.

ويجب أن يتم الاتفاق على المساعدة الجديدة إلى كييف بالإجماع من قبل جميع دول الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2023، وإلا، فاعتبارًا من يناير المقبل، لن تتلقى أوكرانيا دعم بروكسل في ميزانيتها. وفي الوقت الحالي، نشأت خلافات لا يمكن التغلب عليها بين دول الاتحاد الأوروبي، والتي لا تسمح بإحراز تقدم في حل هذه المشكلة.

ويطالب عدد من البلدان بأن تقوم أوكرانيا بحساب الأموال التي أنفقت بالفعل؛ وترفض بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي إمكانية زيادة ميزانية الاتحاد الأوروبي لمواصلة التمويل لأوكرانيا، وتقترح أن تقوم المفوضية الأوروبية بشكل مستقل بالعثور على الأموال المطلوبة، وإعادة توزيعها من برامج وبنود إنفاق أخرى.