الأحد 21 ابريل 2024

منجزات مصر السيسي أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي(3)

مقالات27-11-2023 | 18:09

في إطار الاستراتيجية التي تتبناها مصر نحو الانخراط والتعاون مع الدول الأفريقية وللأهمية التي توليها مصر للقارة الأفريقية، جاءت رسالة ماجستير الباحثة إيمان عبدالستار عبدالله عطية مدير إدارة النشر بمكز المعلومات والتوثيق بجامعة القاهرة، والتي تم إعدادها تحت إشرافنا، وقد تحددت مشكلة الدراسة في رصد وتحليل وتفسير سمات وخصائص معالجة الصحف المصرية  للعلاقات المصرية الإفريقية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال الفترة من فبراير 2019 حتى فبراير 2020، وقد تناولنا في المقال السابق منجزات الرئاسة المصرية في المجالات السياسية والأمنية، ونواصل في هذا المقال المنجزات في سائر المجالات:

حصاد الرئاسة المصرية في المجالات الاقتصادية والتنموية:

1- صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى إفريقيا

قررت مصر خلال منتدى إفريقيا فى ديسمبر 2018  إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى إفريقيا؛ لتشجيع المستثمرين المصرين والأجانب بالتوجه نحو الاستثمار بإفريقيا والمشاركة فى تنمية القارة السمراء. وتتمثل أهداف الصندوق فى زيادة معدلات الاستثمار بالقارة، وتوفير ضمانات للمستثمرين بشأن المخاطر السياسية والاقتصادية والتى تعد أكبر عائق للاستثمار بالدول الإفريقية وتخفيض أسعار الاقتراض لدول القارة بضمان الصندوق، وتحقيق المزيد من التمويل، فضلا عن زيادة معدلات التبادل التجارى بين الدول الإفريقية ويستهدف كذلك تحقيق أكبر مكاسب مالية للقارة، فضلا عن إعطاء الدول الإفريقية قوة تفاوضية فى وجود الصندوق، وجذب الاستثمارات الأجنبية للقارة.

 

2- إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية

 شهدت القمة الاستثنائية الإفريقية التى عُقدت بالنيجر إطلاق المرحلة التشغيلية للمنطقة حيث وقعت عليها 54 دولة ودخلت حيز النفاذ فى مايو 2019 .

تجسد منطقة التجارة الحرة الإفريقية واحدة من أكبر مناطق التجارة الحرة منذ تدشين منظمة التجارة العالمية، وتهدف الاتفاقية لإزالة الحواجز الجمركية وإلغاء التعريفة الجمركية تدريجياً بين دول القارة وخلق سوق إفريقية موحدة للسلع والخدمات.

ويضاف إلى الاتفاقية 3 بروتوكولات تٌشكل هى وملاحقها جزءاً لا يتجزأ من الاتفاق، وتتمثل فى :

- بروتوكول التجارة فى السلع، الذى يهدف إلى تعزيز التجارة الإفريقية البينية فى السلع

- بروتوكول التجارة فى الخدمات والذى يهدف إلى التحرير التدريجى لتجارة الخدمات من خلال إزالة العوائق التجارية.

- بروتوكول قواعد وإجراءات تسوية المنازعات والذى يهدف إلى توضيح القواعد والإجراءات المتعلقة بتسوية المنازعات.

3- المنتدى الاقتصادى لإفريقيا نوفمبر 2019

استضافت مصر فعاليات منتدى إفريقيا 2019 فى نوفمبر2019 ، وشارك بالمؤتمر عدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية فضلا عن 200 شخص من رجال الأعمال والمستثمرين الأفارقة ومن جميع أنحاء العالم. وركز المنتدي علي دور القطاع الخاص فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة و تعزيز الفرص الاستثمارية بمجالات البنية التحتية والتحول الرقمى والطاقة المتجددة بالقارة السمراء، فضلا عن التركيز على سبل تمكين المرأة فى إفريقيا ، واستمرار تمويل الاستثمار فى رأس المال البشري، الصحة، والتعليم، وتنمية للمهارات، وتطوير قدرات الشباب وتوظيف امكانياتهم، وتعميق التصنيع المحلي لبلدان القارة وزيادة الروابط الصناعية وسلاسل القيمة . وقد حقق المنتدي عدة نجاحات حيث تم الإعلان عن استثمارات جديدة بإفريقيا ، إضافة لتوقيع 13 مذكرة تفاهم واتفاقية بقيمة استثمارات تصل لـ 3 مليارات دولار.

4- الزراعة والصناعة

أكد التقرير السنوى الصادر عن برنامج الحكومة المصرية أن الفترة من يوليو 2018 ليونيو 2019، وتزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، شهدت مضاعفة أنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا، وبلغت نسبة زيادة المستفيدين من الكوادر الإفريقية 61%، فضلا عن ارتفاع قيمة المنح والمساعدات بنسبة 113% عن النصف الأول من العام، والتى بلغت 27.9 مليون جنيه. أنشات مصر 8 مزارع نموذجية من اجمالي 22 مزرعة تهدف وزراة الزراعة الانتهاء من انجازها بنهاية عام 2020 . وأشار التقرير السنوى إلى أن سبل التعاون المصرى الإفريقى، شملت افتتاح المرحلة الأولى من محطة توليد الطاقة الشمسية بالمزرعة المصرية التنزانية المشتركة، ومتابعة تنفيذ سد "ستيجلر جورج" بتنزانيا.واستضافت القاهرة نهاية نوفمبر 2019، ورشة عمل "صنع فى إفريقيا"، بمشاركة وزراء الصناعة الأفارقة وورؤساء اتحادات صناعات وممثلين عن 25 دولة إفريقية، فضلا عن خبراء من 8 دول أوروبية والصين وعدد من المنظمات الدولية.

5- توصيل الكهرباء لـ600 مليون إفريقى

عملت مصر فى إطار توليها لرئاسة الاتحاد الإفريقى، على دعم جهود الدول الإفريقية لتوليد الطاقة النظيفة من المصادر المتجددة،  فى ظل المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، منذ تدشينها عام 2015، والتى تهدف إلى توليد 10 جيجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 وزيادة هذه القدرات لتصل إلى 300 جيجاوات بحلول عام 2030. في نفس السياق ، يتعاون الاتحاد الإفريقى مع الصين بداية من أبريل 2019، فى حل مشكلة الطاقة والكهرباء لأكثر من 600 مليون إفريقى يعيشون فى الظلام .

6- الإعلان عن مشروعات  في مجال النقل

أولت مصر أهمية كبيرة للتعاون مع الدول الإفريقية فى مجال النقل، ولاسيما فى ظل رئاستها للاتحاد الإفريقى، منها البرى مثل طريق "القاهرة-كيب تاون"، فضلا عن خطط الربط الملاحى "الربط بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط". ويعد طريق "القاهرة-كيب تاون"، أطول مشروع لربط دول شمال إفريقيا بالجنوب، حيث يربط هذا المشروع مصر بجنوب إفريقيا، بطول 11 ألف كم، ويمر بـ9 دول من شمال القارة، ويمكن المستثمرين من نقل  بضاعتهم لأى دول من الدول التى يمر به الطريق فى مدة لاتزيد عن 4 أيام، على عكس البحر الذى يستغرق شهورا، حيث بدأت مصر فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع داخل حدودها.

ويستهدف مشروع الربط المائى "الإسكندرية- فكتوريا"، عمل نهضة إقليمية لدول حوض النيل، حيث يتضمن المشروع إنشاء مجارى نهرية وسكة حديد وطرق برية، فضلا عن توفير شبكات للإنترنت ومراكز لوجستية، مما سيساهم فى تنشيط حركة التجارة بين دول القارة .

حصاد الرئاسة المصرية في التعليم والثقافة والفنون

مجال التعليم

- المؤتمر الدولي لقادة التعليم العالي بالقارة الإفريقية ( يوليو2019) والذي عقد في الفترة من 8 الى 11 يوليو 2019 و نظمته جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات  تحت عنوان "دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية". ويعد هذا المؤتمر أكبر اجتماع لكبار المسئولين عن مؤسسات التعليم العالي، بهدف البحث والمناقشة الجماعية للموضوعات ذات الاهتمام المشترك والأولويات اللازمة من أجل تنمية وتطوير التعليم العالي في الجامعات والمؤسسات التعليمية على وجه عام وإفريقيا بوجه الخصوص .

- التنسيق لإبرام مذكرات تفاهم وتعاون بين اتحاد الجامعات الإفريقية والهيئة الوطنية لتدريب وتأهيل كوادر تعليمية إفريقية، وإبرام مذكرة تفاهم وتعاون بين اتحاد طلاب الجامعات الإفريقية واتحاد الجامعات العربية؛ من أجل تحقيق التوأمة وتبادل الخبرات بين الجانبين.

- مضاعفة المنح الدراسية للطلاب الأفارقة لتصل إلى 1800 منحة للبكالوريوس والدراسات العليا   
- استضافة مقر اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا حيث تم افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد جامعات شمال أفريقيا بجامعة الأزهر في 12 مارس 2019 .

- وقد تم اطلاق الأولمبياد الرياضى الأول لاتحاد الجامعات الأفريقية فى الفترة من 14- 18 مارس 2019 تحت شعار "ترابط الجامعات الأفريقية من خلال الرياضة والأنشطة" و"رسم الإستراتيجية لأفريقيا التي نريدها"
مجال الثقافــة

نظمت وزارة الثقافة العديد من الأنشطة والفعاليات لدعم التواصل بين مصر وأفريقيا وتوطيد الروابط المشتركة بلغت 110 فعالية ثقافية في جميع المجالات تخص العلاقات الثقافية بين مصر وأفريقيا وتشمل العديد من المهرجانات والأحداث التي نظمتها قطاعات الوزارة المختلفة ومنها:

  • اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي شهد مشاركة 10 دولة إفريقية منها 3 دول لأول مرة هي كينيا وغانا والسنغال والتي تم اعلانها ضيف شرف الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2020
  •  الاعلان عن محافظة أسوان كعاصمة لشباب القارة الافريقية .
  • تخصيص 7 منح دراسية بمعاهد أكاديمية الفنون لمبدعي الدول الإفريقية
  • دورة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين مدتها عام
  •  معاملة الأفارقة زائري المتاحف الفنية والقومية التابعة للوزارة معاملة المصريين فيما يخص أسعار التذاكر
  •  إصدار 10 أعمال مترجمة لأبرز الكتاب والمفكرين الأفارقة.
  •  إصدار موسوعة تاريخ إفريقيا العام
  •  تنظيم مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته السابعة بمشاركة 19 دولة تمثل 4 قارات منها 11 دولة إفريقية هي : مصر، نيجيريا، المغرب ، تونس ، الجزائر ، السودان ، الكونغو الديمقراطية التي حلت كضيف شرف لهذه الدورة ، موريشيوس ، غانا ، كينيا ، توجو إلى جانب 8 دول من قارات آسيا، أوروبا ، أمريكا اللاتينية .
  •  تنظيم ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة وتخصيص جزء كبير للأفلام الإفريقية.
  • تنظيم مهرجان الموسيقى الإفريقية بأكاديمية الفنون.
  •  المؤتمر العلمي الدولي الثاني للقصور المتخصصة الدورة الإفريقية بعنوان" الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب " في أسوان
  •  تنظيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
  • كما نظمت وزارة الثقافة المهرجان العربي الإفريقي الأول للفنون الشعبية بالغردقة.
  •  الملتقى الدولي السابع للمأثورات الشعبية بعنوان" التفاعل بين التراث العربي والأفريقي "
  •  مؤتمر مديري المكتبات ودور الأرشيفات الوطنية في إفريقيا.
  •  الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية.
  • مهرجان مسرح الطفل الإفريقي الأول بالقاهرة والإسكندرية وبورسعيد وشرم الشيخ وأسوان.
  • إطلاق ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بفعاليات تبادلية بين مختلف البلدان الإفريقية حول ورش السيناريو والتصوير والصوت في عدد كبير من الدول الإفريقية.
  • استضافة مجموعة من المعرض التشكيلية لفنانين أفارقة
  • تنظيم عدد من الفعاليات بمشاركة إفريقية مثل : بينالي القاهرة الدولي ال 13 ، مهرجان دمنهور الدولي السابع للفلكلور، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ، مهرجان الطبول والفنون التراثية ، مهرجان السيرك الإفريقي المصري الثاني ، مهرجان الحرف التقليدية الدورة ال12 ، مؤتمر " أفريقيا قلب مصر النابض" ، معرض وثائق اعاقات المصرية الإفريقية بشرم الشيخ، الأقصر ، أسوان .ن ندوة " العمارة والهوية في إفريقيا " والتي نظمها المجلس الأعلى للثقافة .
  • تنظيم مسابقات لإبداعات الشباب الإفريقي.
  •  تحويل سلسلة "إفريقيات" إلى إصدار شهري.
  • عقد عدة فعاليات تبادلية بمختلف البلدان الإفريقية ، وإقامة عدد من أسابيع الأفلام المصرية وأخرى ثقافية في السودان – نيجيريا- أوغندا ، كينيا ، اثيوبيا ، زامبيا، تنزانيا ، جنوب افريقيا ، غانا ، الكونغو، زيمبابوي، رواندا ، يسوتو وجنوب السودان .
  • مشاركة مصر في معرض نيجيريا للكتاب .

وكل هذه الفعاليات دعمت التواصل بين مصر وعمقها الاستراتيجي وساعدت على توطد الروابط المشتركة بينهم ، كما أنها أبرزت ملامح الحضارة المصرية وألقت الضوء على ألوان الفكر الإفريقي والفن الحديث والمعاصر.

ونواصل عرض هذه المنجزات في المقال القادم بإذن الله.