الأحد 5 مايو 2024

ما هو غذاء ملكات النحل؟ وفوائده الصحية

فوائد غذاء ملكات النحل

طبيب الهلال28-11-2023 | 14:51

ايمان عبد الرحمن

غذاء ملكات النحل هو مادة بيضاء مصفرة يفرزها نحل العسل لإطعام اليرقات وتطوير ملكة النحل  ويسمى أيضا حليب نحل العسل ، apilak ، أو هلام ملكة النحل. يتم تناول غذاء ملكات النحل كمكمل غذائي كما يدخل في تركيب العديد من  الكريمات الموضعية .

في السطور المقبلة نستعرض أهم فوائد غذاء  ملكات النحل وفقا لما نشر علي موقع " هيلث"

يحتوي غذاء ملكات النحل على الأحماض الدهنية والبروتينات وفيتامينات بو  تشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول وأعراض انقطاع الطمث ، كما تظهر دراسات أخرى أن تناول غذاء ملكات النحل قد يحسن العمر الافتراضي والشيخوخة الصحية.

 

فوائد غذاء ملكات النحل

مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة

وجد الباحثون أن غذاء ملكات النحل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة. غالبا ما يضاف غذاء ملكات النحل إلى الكريمات المرطبة لأنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء.

يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

 بعض الأبحاث تظهر أن غذاء ملكات النحل قد يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 على إدارة مستويات السكر في الدم، حيث  وجدت مراجعة بحثية بما في ذلك التجارب السريرية البشرية أن غذاء ملكات النحل يخفض نسبة السكر في الدم إلى الحد الأدنى لدى مرضى السكري من النوع 2. ومع ذلك ، وجد الباحثون أدلة غير كافية لإثبات أن غذاء ملكات النحل يمكن أن يدير بكفاءة مستويات السكر في الدم لفترات قصيرة أو طويلة.

قد يقلل من ارتفاع الكوليسترول في الدم

أظهرت الدراسات البشرية أن تناول غذاء ملكات النحل ساعد على زيادة كوليسترول HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة) "الجيد" وتقليل الكوليسترول "الضار" LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة).

يقلل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

أظهرت بعض الأبحاث المعملية أن غذاء ملكات النحل قد يساعد في تقليل كتلة الورم ومستويات الاستجابة المناعية المرتبطة بالسرطان. و هناك أيضا أدلة محدودة على أن غذاء ملكات النحل قد يساعد في زيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات كيف يمكن أن يساعد غذاء ملكات النحل في علاج السرطان.