الأحد 12 مايو 2024

الإنتخابات الرئاسية 2024.. غداً بدء "الصمت الدعائي" للمصريين في الخارج

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات28-11-2023 | 16:42

محمود غانم

يبدأ غداً الأربعاء، الصمت الدعائي للإنتخابات الرئاسية بالخارج، حيث يتوقف المرشحين عن الدعاية الإنتخابية بالنسبة للمصريين في الخارج، وذلك تمهيداً لبدء عملية التصويت بالخارج يوم الجمعة المقبل.

 

الإنتخابات الرئاسية 2024

 

تُجرى الإنتخابات الرئاسية 2024 خارج مصر، أيام 1 _ 2 _ 3 ديسمبر، في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي سبق وأن صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بتحديد مقراتها وعناوينها كلجان اقتراع فرعية.

 

وحددت الهيئة الوطنية للإنتخابات، غداً الأربعاء الموافق 29 نوفمبر الجاري، موعداً لبدء الصمت الدعائي بالنسبة لإنتخابات المصريين في الخارج.

 

وأوضحت الهيئة الوطنية للإنتخابات أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للإنتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الإنتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

وقد جرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الإنتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

 

 

وحدد الهيئة الوطنية للإنتخابات ضوابط تصويت المصريين في الخارج والتي تضمنت التالي:

_ حق كل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الإدلاء بصوته في الانتخابات؛ متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

_ تشكيل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترك أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج.

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج، واللجان الانتخابية التي يطالب تعيينهم فيها؛ وتخطر الهيئة وزارة الخارجية بأسماء الممثلين واللجان.

_ إجراءات الإشراف على عملية الاقتراع، يليها عملية الفرز والحصر العددي، وكذلك طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسيير عملية التصويت؛ وهي ذات القواعد المتبعة في تصويت المصريين بالداخل.

_ قيام البعثات الدبلوماسية بإرسال كشف الحصر العددي ونماذج محاضر الفرز إلى وزارة الخارجية في حقائب دبلوماسية، ومنها للجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، لتباشر إعداد محضر فرز مجمع.

 

وكانت لجنة تلقي الترشيحات، فتحت أبوابها 5 أكتوبر الماضي، واستمرت لمدة 10 أيام على التوالي، وعلى مدى أيام عمل اللجنة، استقبلت راغبي الترشح لخوض الإنتخابات الرئاسية المكتملة أوراقهم في ضوء ماحددته الهيئة الوطنية للإنتخابات في قراراتها التنظيمية للعملية الإنتخابية.

 

وتلقت أول طلب الترشح من المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يوم 7 أكتوبر بينما تقدم فريد زهران بأوراقه يوم 8 أكتوبر وتقدم المرشح عبد السند يمامة يوم 9 أكتوبر والمرشح حازم عمر يوم 13 أكتوبر.

 

وأظهرت القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air