الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 30 نوفمبر.. ميلاد رياض السنباطي ووفاة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

تحقيقات30-11-2023 | 00:29

أماني محمد

يوافق اليوم 30 نوفمبر ذكرى صدور امتياز حفر قناة السويس على يد حاكم مصر حينها محمد سعيد باشا للفرنسي فرديناند ديليسبس، وذكرى ميلاد الملحن رياض السنباطي، وذكرى رحيل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، أحد أعلام قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، وكذلك ذكرى وفاة الشاعر كامل الشناوي.

 

منح حق امتياز حفر قناة السويس للفرنسي ديلسبس

1854 - حاكم مصر محمد سعيد باشا يمنح الفرنسي فرديناند دي لسبس امتياز حفر قناة السويس، ونص الامتياز على منح دي لسبس امتيازاً لحفر وتشغيل قناة بحرية تربط بين البحرين الأحمر والأبيض مدته 99 عاماً تبدأ من تاريخ فتح القناة للملاحة البحرية وذلك مقابل أن يكون للحكومة المصرية 15% من أرباح القناة، وبدأت الشركة العالمية لقناة السويس البحرية حفر القناة في أبريل 1859 واستمر لمدة 10 سنوات.

 

ميلاد رياض السنباطي

1906 - رياض السنباطي، ملحن مصري، أحد أبرز الموسيقيين العرب، والمتميز بتلحين القصيدة العربية. بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً، وبلغ عدد شعراء الأغنية الذين لحن لهم 120 شاعراً، أبرز من غنوا من تلحينه أم كلثوم ونجاة وأسمهان وفايزة أحمد، وتعد أغنية الأطلال من كلاسيكيات الموسيقى العربية وهي الأغنية التي اعتبرها النقاد تاج الأغنية العربية واروع أغنية عربية في القرن العشرين، كما يعدها الكثيرون أجمل ما غنت أم كلثوم وأروع ما لحن السنباطي، وتوفي في 10 سبتمبر 1981 عن عمر يناهز 74 سنة.

 

الاتحاد السوفيتي يغزو فنلندا

1939 - الاتحاد السوفيتي يغزو فنلندا التي أعلنت حيادها في النزاعات العالمية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو ما عرف باسم حرب الشتاء، وانتهت الحرب في 13 مارس سنة 1940 بإبرام معاهدة سلام موسكو.

 

استقلال اليمن الجنوبي

1967 - استقلال اليمن الجنوبي برئاسة قحطان محمد الشعبي، وكان الشعبي أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في الفترة من 1967م إلى 1969م والتي عرفت فيما بعد بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، والتي كانت دولة اشتراكية سابقة بنظام الحزب الواحد، وكانت الدولة الشيوعية الوحيدة في العالم العربي، ثم اتحدت مع الجمهورية العربية اليمنية لتكوين الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990.

وفاة كامل الشناوي

1965 - كامل الشناوي، الشاعر وصحافي ، أخ المؤلف مأمون الشناوي غنى له محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ (حبيبها - لست قلبي - لا تكذبي)، من مؤلفاته: لست قلبي، يوم بلا غد ، لا وعينيك ، حياتي عذاب، لا تكذبي، وتوي عن عمر يناهز 56 سنة.

حق تقرير المصير

1970 - الأمم المتحدة تصدر «القرار رقم 649» والذي نص على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

 

انتهاء عملية عاصفة الصحراء

1995 ـ إعلان انتهاء عملية عاصفة الصحراء رسميًا، هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، بعد أن منح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تفويضًا بذلك لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.

وفاة عبد الباسط عبد الصمد

1988 - عبد الباسط عبد الصمد، قارئ قرآن مصري، ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، يتمتع الشيخ عبد الباسط بشعبية هي الأكبر في أنحاء العالم لجمال صوته ولأسلوبه الفريد، دخل الإذاعة المصرية سنة 1951، وكانت أول تلاواته من سورة فاطر. عين قارئًا لمسجد الإمام الشافعي سنة 1952، ثم لمسجد الإمام الحسين سنة 1958 خلفًا للشيخ محمود علي البنا، ترك للإذاعة ثروة من التسجيلات إلى جانب المصحفين المرتل والمجود ومصاحف مرتلة لبلدان عربية وإسلامية، جاب بلاد العالم سفيرًا لكتاب الله، وكان أول نقيب لقراء مصر سنة 1984، وكانت جنازته وطنية ورسمية على المستويين المحلي والعالمي.

Dr.Randa
Dr.Radwa