الجمعة 17 مايو 2024

مسيرة بجنوب إفريقيا تطالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

غزة

عرب وعالم29-11-2023 | 17:52

دار الهلال

نظم أعضاء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في جنوب إفريقيا مسيرة في شوارع جوهانسبرج، اليوم الأربعاء، مطالبين بوقف دائم لإطلاق النار في غزة أثناء احتفالهم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وكانت الأحزاب السياسية المتنافسة، بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم وحزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية اليساري المعارض، من بين عشرات المتظاهرين الذين ساروا عبر جسر نيلسون مانديلا للاحتجاج على الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة ضد حماس.

وتم التخطيط لعدة احتجاجات أخرى في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، حيث قارن الكثيرون، بمن فيهم الرئيس سيريل رامافوزا، سياسات إسرائيل في غزة والضفة الغربية بنظام الفصل العنصري السابق في جنوب أفريقيا.

ودعا الناشط المخضرم المناهض للفصل العنصري روني كاسريلس إلى مقاطعة إسرائيل وعزلها خلال الحرب الحالية.

وقال: "في جميع أنحاء العالم، يخرج الملايين والملايين ويقولون لا، لا، لا .. سنقاطع إسرائيل ونعزلها حتى نتسبب في أذى لها، ونقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بشكل كامل".
في الأسبوع الماضي، صوتت أغلبية المشرعين في جنوب أفريقيا لصالح اقتراح يدعو إلى إغلاق سفارة إسرائيل وتعليق العلاقات الدبلوماسية. 

جاء ذلك بعد أن استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب أفريقيا في أعقاب تصريحات قادة جنوب أفريقيا الذين اتهموا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وأحالوا الهجمات الإسرائيلية على غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.