السبت 4 مايو 2024

كوسوفو: احتجاجات لأنصار المعارضة ضد رئيسة محكمة «الغرف المتخصصة»

جانب من الاحتجاجات

عرب وعالم29-11-2023 | 18:31

دار الهلال

 استخدم متظاهرون معارضون في كوسوفو اليوم القنابل المضيئة والغاز المسيل للدموع للاحتجاج على مسؤولة كبيرة في محكمة جرائم الحرب في العاصمة.

حاول أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليساري المعارض دخول فندق في بريشتينا، حيث كانت رئيسة محكمة الغرف المتخصصة في كوسوفو إيكاترينا ترندافيلوفا تعقد اجتماعًا مع أعضاء المجتمع المدني. 
واستخدم المتظاهرون الغاز المسيل للدموع لعبور حواجز الشرطة.

ويعتقد المتظاهرون أن محكمة الغرف المتخصصة في كوسوفو تتهم بشكل غير عادل الأعضاء السابقين في جيش تحرير كوسوفو، الذين قاتلوا خلال الحرب ضد صربيا في الفترة 1998-1999، بارتكاب جرائم حرب.

وكان رئيس كوسوفو السابق هاشم تقي ورئيس البرلمان السابق قدري فيسيلي والنائب السابق رجب سليمي، وآخرون من كبار قادة جيش تحرير كوسوفو الذي شن حرب كوسوفو في الفترة من 1998 إلى 1999 من أجل الاستقلال عن صربيا، ويحاكمون الآن في لاهاي.

تشمل التهم الموجهة إليهم القتل والتعذيب والاضطهاد، حسبما زُعم أنهم ارتكبوها في جميع أنحاء كوسوفو وشمال ألبانيا في الفترة من عام 1998 إلى سبتمبر 1999، أثناء الحرب وبعدها.

يذكر أنه تم إنشاء المحكمة في لاهاي بعد تقرير لمجلس أوروبا عام 2011 يفيد بأن مقاتلي جيش تحرير كوسوفو المزعومين قاموا بالاتجار بالأعضاء البشرية المأخوذة من السجناء وكذلك القتلى من الصرب وزملائهم من الألبان العرقيين.

Dr.Randa
Dr.Radwa