الثلاثاء 7 مايو 2024

للمرأة العاملة.. 5 استراتيجيات للتعامل مع النقاشات الصعبة

اجتماعات العمل

سيدتي30-11-2023 | 09:14

تتعرض كثير من النساء العاملات إلى مواقف صعبة في عملها،.. جراء عدم معرفتها الطريقة المثلى للتعامل مع توصيل وجهة نظرها بطريقة صحيحة خلال مناقشها من الزملاء أو الرؤساء..

في السطور التالية نستعرض أهم الخطوات التي تساعدك على توضيح وجهة نظرك إلى زملائك ورؤسائك في عملك، وفقا لما نشر عبر موقع Psychology today

- الاستعداد للمناقشة:

 أول خطوة في التعامل مع أي  مناقشة  صعبة هي تجميع الأفكار وإعلام الطرف الأخر بهدوء عن رغبتك في مناقشة ما حدث،  فالاستعداد   الجيد يقلل من رهبة هذه المحادثات وسيزيد من فاعليتها، وتخلق وعي وفهم وتحضر بينكما .

 - الابتعاد عن أسلوب الهجوم:

لا تتحدثي مع زملائك  في العمل بصيغة الهجوم ( أنت..فعلت ما يدخلك في متاهة من تبادل الاتهامات، ولتجنب المشكلات مع زملائك عليك توصيل وجهة نظرك بطريقة إيجابية فليس هدفنا أن نضع الطرف الآخر في مأزق.

- تقارب وجهات النظر:

 احرصي على التعبير عن  وجهة نظرك  بطريقة هادئة وإيجابية، ما يساهم بشكل كبير في خلق بيئة عمل أكثر صحة.

- التوصل للحل:

لإنهاء المحادثة الصعبة في العمل  لابد أن نجدي حلول مناسبة آو خطة واضحة للعمل تقوم علي أساس التفاهم والثقة تضمن الخضوع للمساءلة وتكون مرجعاً يمكن الرجوع إليه إذا تكرر ما حدث مرة أخرى.

- استمعي  جيدا:

وهذه إحدى أهم النصائح للتواصل الجيد  فعندما تبدئين محادثة فأنت واعية  أن هذا الحديث قد يذهب في اتجاه غير متوقع..إذن خذي وقتا لتطرح نقاطك وأفكارك  بحيث تتمكنين من سماع وفهم ما يقوله الطرف الأخر من منظوره، وكوني متعاطفة وتمهلي عند تبني وجهات نظر الأخر، وتمالكي نفسك قبل أن تكون ردة فعلك دفاعية تجاه ما تسمعيه.

Egypt Air