الخميس 9 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تخصص 3 ملايين يورو لضحايا الفيضانات بـ 3 دول إفريقية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم30-11-2023 | 13:42

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم، تخصيص تمويل إضافي للمساعدات الإنسانية للمتضررين من الفيضانات المدمرة في كل من الصومال وإثيوبيا وكينيا، بقيمة 3.5 مليون يورو.

وأوضحت المفوضية، في بيان لها، أنه سيتم تخصيص مليوني يورو إلى الصومال لدعم تقديم المساعدات الطارئة للأشخاص الأكثر تضررا من الفيضانات الحالية، وخاصة على طول حوض نهر جوبا، كما سيتم تخصيص مليون يورو لدعم الشركاء الإنسانيين الموجودين بالفعل في المناطق المتضررة من الفيضانات في إثيوبيا، لافتة إلى أنه سيتم تقديم الدعم بشكل أساسي من خلال التحويلات النقدية متعددة الأغراض، وتوزيع المأوى والمواد الأساسية، بما في ذلك تنقية المياه ومعالجتها.

وأبرزت أن هذا التمويل الإضافي يأتي ليدعم مبالغ أخرى بقيمة 5.5 مليون يورو تم تخصيصها مؤخرا للصومال في شكل مساعدات إنسانية للأشخاص الأكثر تضررا من الفيضانات المرتبطة بظاهرة النينيو والنزوح القسري بسبب الصراع بين القوات الحكومية ومسلحي حركة الشباب.

كما ذكرت أنه تم تخصيص 500 ألف يورو لذات الغرض في كينيا، حيث أثرت الأمطار الغزيرة والانهيارات الأرضية بشكل خاص على المناطق التي تعرضت في السابق لجفاف شديد، أي الجزء الشمالي الشرقي من البلاد.

وكانت الصومال وإثيوبيا وكينيا قد تعرضت، على مدى الأسابيع الأخيرة، لتساقطات مطرية غزيرة تسببت بتشكل فيضانات، وأجبرت آلاف السكان على النزوح من منازلهم، وجعلتهم بلا مأوى وبلا أغذية.

Egypt Air